تفسير

رقم الحديث : 1544

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن ناصر ، أَنْبَأَنَا الْحَسَن بْن أحمد الفقيه ، أَنْبَأَنَا عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن عُثْمَان ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن يَزِيد ، حَدَّثَنَا يعقوب بْن إِبْرَاهِيم الخصاص ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن المنذر ، حَدَّثَنَا عَبَّاس بْن عِمْرَانَ العائذي ، حَدَّثَنَا عَبْد الرحيم ابْن زَيْد العمى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ : الْحَسَن ، ومُعَاوِيَة بْن قُرَّةَ ، وأبي وائل ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ فِي الْمَوْقِفِ بِعَرَفَةَ قَوْلٌ وَلا عَمَلٌ أَفْضَلَ مِنْ هَذَا ، وَأَوَّلُ مَنْ يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَيْهِ صَاحِبُ هَذَا الْقَوْلِ ، إِذَا وَقَفَ بِعَرَفَةَ فَيَسْتَقْبِلُ الْبَيْتَ الْحَرَامَ بِوَجْهِهِ ، وَيَبْسُطُ يَدَيْهِ كَهَيْئَةِ الدَّاعِي ، ثُمَّ يُلَبِّي ثَلاثًا ، ويكبر ثلاثاً ، وَيَقُولُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، يُحْيِي وَيُمِيتُ ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ ، يَقُولُ ذَلِكَ مِائَةَ مَرَّةٍ ، ثُمَّ يَقُولُ : لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ ، أَشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ، يَقُولُ ذَلِكَ مِائَةَ مَرَّةٍ ، ثُمَّ يَتَعَوَّذُ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ، يَقُولُ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ يَقْرَأُ فَاتِحَةَ الْكتاب ثلاث مرات ويبدأ في كل مرة ببسم الله الرحمن الرحيم ، وفى آخر الكتاب يَقُولُ فِي كُلِّ مَرَّةٍ آمِينَ ، ثُمَّ يَقْرَأُ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ مِائَةَ مَرَّةٍ ، ثُمَّ يَقُولُ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ يَقُولُ : صَلَّى اللَّهُ وَمَلائِكَتُهُ عَلَى النَّبِيِّ الأُمِّيِّ ، وَعَلَيْهِ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ، ثُمَّ يَدْعُو لِنَفْسِهِ ، وَيَجْتَهِدُ فِي الدُّعَاءِ لِوَالِدَيْهِ وَلِقَرَابَاتِهِ وَإِخْوَانِهِ فِي اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ، فَإِذَا فَرَغَ مِنْ دُعَائِهِ عَادَ فِي مَقَالَتِهِ هَذَا بِقَوْلِهِ ثَلاثًا ، لا يَكُونُ لَهُ فِي الْمَوْقِفِ قَوْلٌ وَلا عَمَلٌ حَتَّى يُمْسِيَ غَيْرَ هَذَا ، فَإِذَا أَمْسَى بَاهَى اللَّهُ بِهِ مَلائِكَتَهُ ، يَقُولُ : انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي ، اسْتَقْبَلَ بَيْتِي ، وَكَبَّرَنِي ، وَلَبَّانِي ، وَسَبَّحَنِي ، وَحَمِدَنِي ، وَهَلَّلَنِي ، وَقَرَأَ بِأَحَبِّ السُّوَرِ إِلَيَّ ، وَصَلَّى عَلَى نَبِيِّي ، أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ قَبِلْتُ عَمَلَهُ ، وَأَوْجَبْتُ لَهُ أَجْرَهُ ، وَغَفَرْتُ لَهُ ذَنْبَهُ ، وَشَفَّعْتُهُ فِيمَنْ شَفَعَ لَهُ ، وَلَوْ شَفَعَ فِي أَهْلِ الْمَوْقِفِ شَفَّعْتُهُ فِيهِمْ " . مَوْضُوع ، وعبد الرحيم كذاب ، ومُحَمَّد بْن المنذر لا يحل كتب حديثه . قُلْتُ : لَهُ طريق آخر .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

ومُعَاوِيَة بْن قُرَّةَ

ثقة

الْحَسَن

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

عَبْد الرحيم ابْن زَيْد العمى

متروك الحديث

مُحَمَّد بْن المنذر

ثقة حافظ

يعقوب بْن إِبْرَاهِيم

ثقة

مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن يَزِيد

صدوق حسن الحديث

عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن عُثْمَان

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.