أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن عُمَر الداودي ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد الشاهد ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْن أَحْمَد المذكر ، حدثنا دَاوُد عَلِيّ بْن خَلَف ، حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْن يُونُس ، عَنِ الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي سُفْيَان ، عَنْ جَابِرٍ ، قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ آذَى ذِمِّيًّا ، فَأَنَا خَصْمُهُ ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . قَالَ الْخَطِيب : هَذَا حديث مُنْكَر بِهَذَا الإسناد ، والحمل فِيهِ عندي عَلَى المذكر فَإنَّهُ كَانَ غير ثقة . قَالَ المؤلف : ونقلت منْ خط القاضي أبي يَعْلَى ، قال : نقلت منْ خط أَبِي حَفْص البرمكي ، قال : سَمِعْتُ أبا بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الصَّيْدلانيّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أبا بَكْر المَرْوَزِيّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، يَقُولُ : " أَرْبَعَةُ أَحَادِيثَ تَدُورُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الأَسْوَاقِ لَيْسَ لَهَا أَصْلٌ : " مَنْ بَشَّرَنِي بِخُرُوجِ آذَارَ بَشَّرْتُهُ بِالْجَنَّةِ " ، " وَمَنْ آذَى ذِمِّيًّا فَأَنَا خَصْمُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، " وَنَحْرُكُمْ يَوْمُ صَوْمِكُمْ " ، " وَلِلسَّائِلِ حَقٌّ وَإِنْ جَاءَ عَلَى فَرَسٍ " . قُلْتُ : قَالَ الحافظ أبو الْفَضْل العراقي فِي نكته عَلَى ابْن الصلاح ، لا يَصِّح هَذَا الكَلامُ عَنْ أَحْمَدَ ، فَإنَّهُ أخرج منها حديثًا فِي المسند ، وَهُوَ حَدِيثُ لِلسَّائِلِ حَقٌ ، وإن جاء عَلَى فرس ، قال : وَقَدْ ورد منْ حديث علي ، وابنه الْحُسَيْن ، وابن عَبَّاس ، والهرماس بْن زياد . أما حديث علي فأخرجه أبو دَاوُد فِي سننه منْ رواية زهير عَنْ شيخ ، عَنْ سُفْيَان ، عَنْ فاطمة بِنْت حُسَيْن ، عَنْ أبيها ، عَنْ علي . وأمّا حديث الْحُسَيْن فأخرجه أَحْمَد وأَبُو دَاوُد منْ رواية يَعْلَى بْن أَبِي يَحْيَى عَنْ فاطمة ، عَنْ أبيها الْحُسَيْن ، وَهُوَ إِسْنَاد جيد رجاله ثقات . وأمّا حديث ابْن عَبَّاس فأخرجه ابْن عَدِيّ منْ رواية إِبْرَاهِيم بْن يَزِيد ، عَنْ سُلَيْمَان الأحول ، عَنْ طاوس عَنْهُ . وأمّا حديث الهرماس فأخرجه الطَّبَرَانِيّ منْ رواية عُثْمَان بْن فائد ، عَنْ عكرمة بْن عمار عَنْهُ . وكذلك حديث منْ آذى ذميًا هُوَ معروف أيضًا ، فروى أبو دَاوُد منْ رواية صفوان بْن سُلَيْم عَنْ عدة منْ أبناء أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ آبائهم دنية ، عَنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال : " ألا منْ ظلم معاهدا أَوْ أنقصه أَوْ كلفه فوق طاقته ، أَوْ أَخَذَ منه شيئًا بغير طيب نفس ، فأنا حجيجه يوم القيامة " . وإسناده جيد ، وإن كَانَ فِيهِ منْ لَمْ يسم ، فإنهم عدة منْ أبناء الصحابة يبلغون حد التواتر الَّذِي لا يشترط فِيهِ العدالة ، فقد رويناه فِي سنن البَيْهَقيّ الكبرى ، فَقَالَ فِي روايته عَنْ ثلاثين منْ أبناء الصحابة ، وَأَمَّا الحَدِيثَانِ الآخَرَانِ فَلا أَصْلَ لَهُمَا . انتهى .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَابِرٍ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
أَبِي سُفْيَان | طلحة بن نافع القرشي | صدوق حسن الحديث |
الْأَعْمَشُ | سليمان بن مهران الأعمش | ثقة حافظ |
عِيسَى بْن يُونُس | عيسى بن يونس السبيعي / توفي في :187 | ثقة مأمون |
إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم | إسحاق بن راهويه المروزي | ثقة حافظ إمام |
دَاوُد عَلِيّ بْن خَلَف | داود بن سليمان الفارسي | مجهول الحال |