تفسير

رقم الحديث : 1601

حَدَّثَنَا عُمَر بْن مُحَمَّد بْن شعيب ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عِيسَى بْن حَبَّان المدائني ، حَدَّثَنَا سلام بْن سُلَيْمَان ، حَدَّثَنَا حَمْزَة الزَّيَّات ، عَنِ الأحلج بْن عبد اللَّه الكندي ، عَنِ الضَّحَّاك ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى بَعَثَنِي مَلْحَمَةً وَمَرْحَمَةً ، وَلَمْ يَبْعَثْنِي تَاجِرًا وَلا زَارِعًا ، وَإِنَّ شِرَارَ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ التُّجَّارُ وَالزَّرَّاعُونَ ، إِلا مَنْ شَحَّ عَلَى دِينِهِ " . لا يَصِّحُ . سلام متروك ، والأحلج كَانَ لا يدري ما يَقُولُ ، ومُحَمَّد بْن عِيسَى ضَعِيف . قُلْتُ : أَخْرَجَهُ الدارَقُطْنيّ فِي الأفراد ، حَدَّثَنَا أبو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الأدمي ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن نصر الحوشي ، حَدَّثَنَا سلام بْن سُلَيْمَان الثَّقَفي بِهِ . فهذه متابعه مُحَمَّد بْن عِيسَى . وقَالَ أبو نُعَيم فِي الحلية حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد ، حَدَّثَنَا أبو صالح الْوَرَّاق ، حَدَّثَنَا عَمْرو بْن سَعِيد الجمال ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن حَفْص ، عَنْ سُفْيَان ، عَنْ أَبِي مُوسَى السمالي ، عَنْ وَهْب بْن منبه ، عَنِ ابْن عَبَّاس بِهِ ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْن عَبَّاس

صحابي

وَهْب بْن منبه

ثقة

الْحُسَيْن بْن حَفْص

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الضَّحَّاك

ثقة

سلام بْن سُلَيْمَان الثَّقَفي

ضعيف الحديث

حَمْزَة الزَّيَّات

ثقة

الْحُسَيْن بْن نصر الحوشي

ثقة

أبو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الأدمي

ثقة

الدارَقُطْنيّ

ثقة حافظ حجة

عُمَر بْن مُحَمَّد بْن شعيب

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.