تفسير

رقم الحديث : 161

أَنْبَأنَا القاضي أَبُو العلاء مُحَمَّد بْن علي الواسطي ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَن أَحْمَد بْن جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن الفرج الخلال المقرئ ، حَدَّثَنَا أَبُو حامد أَحْمَد بْن رجاء بْن عبيدة قدم علينا للحج سنة عشر وثلاث مائة ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق الْبَصْرِيّ ، حَدَّثَنَا سويد بْن نصر البلخي ، حَدَّثَنَا سُفْيَان الثوري ، عَن حماد ، عَن إِبْرَاهِيم ، عَن علقمة ، عَن عَبْدِ اللَّهِ ، مَرْفُوعًا : " للهِ ثَلاثَةُ أَمْلاكٍ : مَلَكٌ مُوَكَّلٌ بِالْكَعْبَةِ ، وَمَلَكٌ مُوَكَّلٌ بِمَسْجِدِي هَذَا ، وَمَلَكٌ مُوَكَّلٌ بِالْمَسْجِدِ الأَقْصَى ، فَأَمَّا الْمُوَكَّلُ بِالْكَعْبَةِ فَيُنَادِي كُلَّ يَوْمٍ : مَنْ تَرَكَ فَرَائِضَ اللهِ خَرَجَ مِنْ أَمَانِ اللهِ ، وَأَمَّا الْمُوَكَّلُ بِمَسْجِدي هَذَا فَيُنَادِي كُلَّ يَوْمٍ : مَنْ تَرَكَ سُنَّةَ مُحَمَّدٍ لَمْ يَرِدِ الْحَوْضَ ، وَلَمْ تُدْرِكْهُ شَفَاعَةُ مُحَمَّدٍ ، وَأَمَّا الْمُوَكَّلُ بِالْمَسْجِدِ الأَقْصَى فَيُنَادِي كُلَّ يَوْمٍ : مَنْ كَانَتْ طُعْمَتُهُ حَرَامًا كَانَ عَمَلُهُ مَضْرُوبًا بِهِ حُرَّ وَجْهِهِ " . قَالَ الْخَطِيبُ : هَذَا مُنْكَرٌ ، ورجاله ثقات معروفون ، سوى الْبَصْرِيّ ، وابن رجاء فإنَّهما مجهولان . قلتُ : قَالَ فِي الميزان : هذا خبر كذب . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

حماد

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

سُفْيَان الثوري

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سويد بْن نصر البلخي

ثقة

مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق الْبَصْرِيّ

متهم بالوضع

سنة

مقبول

أَبُو الْحَسَن أَحْمَد بْن جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن الفرج الخلال المقرئ

صدوق حسن الحديث

القاضي أَبُو العلاء مُحَمَّد بْن علي الواسطي

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.