تفسير

رقم الحديث : 1615

حَدَّثَنَا يَزِيد ، حَدَّثَنَا أصبغ بْن زَيْد ، حَدَّثَنَا أبو بشر ، عَنْ أَبِي الزاهدية ، عَنْ كثير بْن مرة ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، مَرْفُوعًا : " مَنِ احْتَكَرَ طَعَامًا أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، فَقَدْ بَرِئَ مِنَ اللَّهِ وَبَرِئَ اللَّهُ مِنْهُ ، وَأَيُّمَا أَهْلِ عَرْصَةٍ صَبَحَ فِيهِمُ امْرُؤٌ جَائِعٌ ، فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " . لا يَصِّحُ . أحاديث اصبغ غير محفوظة لا يحتج بِهِ إذا انفرد . قُلْتُ : هَذَا الْحَدِيث أخرجه الحاكم فِي المستدرك ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أبو بَكْر بْن إِسْحَاق ، حدثنا مُحَمَّد بْن أيوب ، حَدَّثَنَا عَمْرو بْن الحُصَيْن العُقَيْليّ ، حَدَّثَنَا أصبغ بْن زَيْد ، وتعقبه الذهبي في تلخيصه ، فقال عمرو تركوه وأصبغ فيه لين . قَالَ الحافظ بْن حُجْر : فِي أطرافه ، ولم ينفرد بِهِ عَمْرو بل تابعه عليه يَزِيد بْن هَارُون ، عن أصبغ . رواه عَنْهُ أَحْمَد فِي مسنده ، وقَالَ الحافظ : زين الدّين العراقي فِي الجزء الَّذِي جمع فِيهِ موضوعات المسند هَذَا الْحَدِيث رواه ابْن عَدِيّ فِي الكامل فِي ترجمة أصبغ ، وقَالَ : إنَّه لَيْسَ بمحفوظ ، وأورده ابْن الجوزي فِي الموضوعات ، وتبعه أبو حَفْص عُمَر بْن بدر الْمَوْصِلِيّ وَفِي كونه موضوعًا نظر ، فَإِن أَحْمَد ، وابن مَعِين ، والنَّسائيّ وثقوا أصبغ ، وَقَدْ أورده الحاكم فِي المستدرك منْ طريق أصبغ . انتهى . وقَالَ الحافظ أبو الْفَضْل بْن حُجْر فِي تخريج أحاديث الشرح وَهم ابْن الجوزي ، فأخرج هَذَا الْحَدِيث فِي الموضوعات ، وَقَدْ رواه أَحْمَد وابن أَبِي شَيْبَة ، والبزار ، وأبو يعلى ، والحاكم ، وأصبغ اختلف فيه ، وكثير بن مرة جهله ابن حم ، وعرفه غيره ، وقد وثقه ابن سعد ، وروى عنه جماع واحتج به النسائي . وقَالَ فِي المسند : وهم ابْن عَدِيّ فزعم أن يَزِيد بْن هَارُون تفرد بالرواية عَنْ أصبغ ، وليس كذلك ، فقد رَوَى عَنْهُ نحو منْ عشرة ، ولم أر لأحد مِنَ المتقدمين فِيهِ كلامًا إلا لمحمد بْن سَعْد ، وأمّا الجمهور فوثقوه منهم أَحْمَد وابن مَعِين ، والنَّسائيّ ، وأَبُو دَاوُد ، والدارَقُطْنيّ ، وَغَيْرُهُمْ ، ثُمّ إن لَهُ شواهد تدل عَلَى صحته منها فِي الترهيب مِنَ الاحتكار حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مِنَ احتكر حكرة يريد أن يغلى عَلَى المسلمين ، فهو خاطئ ، وَقَدْ برأت منه ذمة اللَّه تَعَالَى " . رواه الحاكم ومنها حديث معقل بْن يَسَار ، منْ دخل فِي شيء منْ أسعار المسلمين ليغلي عليهم ، كَانَ حقًا عَلَى اللَّه أن يقذفه فِي جهنم رأسه أسفله . رواه أَحْمَد الطَّبَرَانِيّ ، والحاكم ، ومنها حديث عَمْرو ، مَرْفُوعًا " مِنَ احتكر عَلَى المسلمين طعامهم ضربه اللَّه بالجذام والإفلاس " . رواه ابْن ماجه ورواته ثقات ، وعنه قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الجالب مرزوق ، والمحتكر ملعون " . رواه ابْن ماجه والحاكم ، ومنها حديث معمر بْن عَبْد اللَّه ، عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يحتكر إلا خاطئ " . رواه مُسْلِم ، هَذَا ما يتعلق بالاحتكار ، وأما ما يتعلق بوعيد منْ بات بجوارهم جائع ، فَلَه شواهد أيضًا منها ، ما رَوَى البزار والطَّبَرَانِيّ بإسناد حسن ، منْ حديث أَنَس رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ما آمن بي منْ بات شبعانا وجاره جائع إِلَى جنبه وَهُوَ يعلم " . وروى الحاكم منْ حديث عَائِشَة ، مَرْفُوعًا : " لَيْسَ المؤمن الَّذِي يبيت شبعان وجاره جائع إِلَى جنبه " . وروى الْبُخَارِيّ فِي تاريخه ، والطَّبَرَانِيّ ، وأَبُو يَعْلَى منْ حديث ابْن عَبَّاس ، قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ المؤمن الَّذِي يشبع وجاره جائع إِلَى جنبه " . فَإِن قِيلَ إنما حكم عليه بالوضع لما فِي ظاهر المتن مِنَ الوعيد الموجب للبراءة مِمَّنْ فعل ذَلِكَ ، وَهُوَ لا يكفر بفعل ذَلِكَ ، فالجواب أن هَذَا مِنَ الأحاديث الواردة فِي معرض الزجر والتنفير ، وظاهر غير مراد ، وَقَدْ وردت عدة أحاديث فِي الصحاح تشتمل عَلَى البراءة ، وعلى نفي الْإِيمَان ، وعلى غير ذَلِكَ مِنَ الوعيد الشديد فِي حق مِنَ ارتكب أمورًا لَيْسَ فيها ما يَخْرُج عَنِ الْإِسْلَام ، كحديث أَبِي مُوسَى فِي الصحيح فِي البراءة مِمَّنْ خلق وسلق ، وحديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، " لا يزني الزاني حين يزني وَهُوَ مؤمن إِلَى غير ذَلِكَ مِنَ الأحاديث التي يكون الجواب عَنْهَا ، هُوَ الجواب عَنْ هَذَا الْحَدِيث ، ولا يجوز الإقدام عَلَى الكم بالوضع قبل التأمل والتدبر انتهى كلام الحافظ بْن حُجْر . وَقَدْ وجدت لأصبغ متابعًا أَخْرَجَهُ الْحَارِث بْن أَبِي أُسَامَة فِي مسنده ، حَدَّثَنَا دَاوُد بْن رشيد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن حرب ، عَنْ أَبِي مَهْدِيّ ، عَنْ أَبِي الزاهر بِهِ ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

بْن مرة

ثقة

أصبغ بْن زَيْد

ثقة

يَزِيد

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.