تفسير

رقم الحديث : 1617

قَالَ الشيرازي فِي الألقاب : أَنْبَأَنَا أبو القاسم بْن أَبِي جَعْفَر عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الحزكي ، أَنْبَأَنَا أبو بَكْر أَحْمَد بْن عَبْد الواحد بْن رقية ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن إِسْحَاق بْن عَبْد اللَّه الجويباري ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن عَبْد اللَّه خاقان ، حَدَّثَنَا مالك بْن أَنَس ، عَنْ نافع ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا هَمَّ كَهَمِّ الدِّينِ ، وَلا وَجَعَ كَوَجَعِ الْعَيْنِ " . قَالَ الشيرازي : خاقان يروى عَنْهُ الْبُخَارِيّ فِي الصحيح ، وأخرجه الْخَطِيب فِي رواة مالك منْ طريق أحمد بْن عَبْد الواحد بِهِ ، وقَالَ : منكر عَنْ مالك ، وخاقان مجهول . انتهى ، وما زلت أتعجب منْ تباين كلام الشيرازي ، والْخَطِيب حَتَّى رَأَيْت الذهبي . قَالَ فِي الميزان : يَحْيَى بْن عَبْد اللَّه خاقان ، يكنى : أبا سهل ، عَنْ مالك ، عَنْ نافع ، عَنِ ابْن عُمَر ، مرفوعًا ، لا هُمْ كهم الدّين ، ولا وجع كوجع العين . فهذا مَوْضُوع عَلَى مالك . قَالَ الْخَطِيب : يَحْيَى مجهول زاد الحافظ بْن حُجْر فِي اللسان : وهذا قَدْ يلتبس بيحيى بْن عبد اللَّه بْن زياد بْن شداد السُّلَميّ ، المعروف : بخاقان ، فَإنَّهُ يكنى : أبا سهل ، والمشهور ، أَنَّهُ يكنى : أبا لليث ، وبهذا يفترقان وَهُوَ ثقة منْ شيوخ الْبُخَارِيّ ، لكنه لَمْ يدرك مالكا . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

يَحْيَى بْن عَبْد اللَّه خاقان

ثقة

أبو القاسم بْن أَبِي جَعْفَر عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.