تفسير

رقم الحديث : 1628

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا وكيع ، حَدَّثَنَا سُفْيَان ، عَنْ عَبْد الْعَزِيز بْن رفيع ، عَنِ ابْن أَبِي ملكية ، عَنِ ابْن حَنْظَلة ، عَنْ كعب ، قَالَ : " لأن أزني أحبّ إِلَى منْ أكل دِرْهَم منْ ربا " . قَالَ الدارَقُطْنيّ : وهذا أصح مِنَ المرفوع . قُلْتُ : قَالَ الحافظ بْن حُجْر فِي القول : المسدد حين احتج بِهِ الشيخان ولَمْ يترك أبو حاتم ، السماع منه باختيار أَبِي حاتم فقد نقل ابنه عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : أتيته مرات بعد فراغه منْ تفسير شَيْبَان ، وسألته أن يعيد علي بعض المخالفين ، فَقَالَ تكرير : ولم أسمع منه شيئًا . وقَالَ مُعَاوِيَة بْن صالح : قَالَ لي أَحْمَد بْن حنبل : أكتبوا عَنْهُ ، ووثقه العِجْليّ وابن سَعْد ، والنَّسائيّ ، وابن قانع ، ومُحَمَّد بْن مَسْعُود العجمي ، وآخرون ، ثُمّ إن كَانَ كُلّ امرئ وهم فِي حديث سري فِي جُمَيْع حديثه حَتَّى يحكم عَلَى أحاديثه كلها بالوهم ، لَمْ يسلم أحد ، ولو كَانَ ذَلِكَ ، كذلك لَمْ يلزم منه الحكم عَلَى حديثه بالوضع ، ولا سيما مع كونه لَمْ ينفرد بِهِ ، بل توبع ووجدت للحديث شواهد ، فقد أورده الدارَقُطْنيّ ، عَنِ البغوي ، عَنْ هاشم بْن الْحَارِث ، عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عَمْرو الرقي ، عَنْ ليث بْن أَبِي سُلَيْم ، عَنِ ابْن أَبِي ملكية بِهِ . وليث وإن كَانَ ضعيفًا فأيهما ضعف منْ قبل حفظه ، فهو متابع قوى ، وشاهده حديث ابْن عَبَّاس أَخْرَجَهُ ابْن عَدِيّ منْ طريق عَلِيّ بْن الْحَسَن بْن شقيق ، عَنْ ليث ، عَنْ مُجَاهِد ، عَنِ ابْن عَبَّاس نحوه ، وأخرجه الطَّبَرَانِيّ منْ وجه آخر عَنِ ابْن عَبَّاس ، فِي أثناء حديث وأخرجه الطَّبَرَانِيّ أيضًا منْ طريق عطاء الخراساني ، عَنْ عَبْد اللَّه بْن سلام ، مَرْفُوعًا ، وعطاء لَمْ يسمع مِنَ ابْن سلام وَهُوَ شاهد قوي ، وقَالَ ابْن الجوزي : إنما يُعْرف هَذَا منْ كلام كعب ، رواه عَنْهُ عَبْد اللَّه بْن حَنْظَلة أيضًا ، ونقل عَنِ الدارَقُطْنيّ أن هَذَا أصح مِنَ المرفوع ، ولا يلزم منْ كونه أصح أن يكون مقابله موضوعًا ولا مانع أن يكون الْحَدِيث عِنْد عَبْد اللَّه مَرْفُوعًا ، وموقوفًا . انتهى كلام الحافظ بْن حُجْر .

الرواه :

الأسم الرتبة
كعب

مقبول

ابْن أَبِي

مقبول

عَبْد الْعَزِيز بْن رفيع

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.