تفسير

رقم الحديث : 1641

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْعَزِيز بْن جَعْفَر البرذعي ، أَنْبَأَنَا عَلِيّ بْن إِبْرَاهِيم بْن أَحْمَد العَطَّار ، حَدَّثَنَي أَبُو الليث سَعِيد بْن أَحْمَد بْن سَعِيد بْن مُعَاوِيَة الأَنْماطيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى الأشناني ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن مَعِين ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن إِدْرِيس الْأَوْدِيّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَة ، عَنْ عَمْرو بْن مرة ، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي ليلى ، عَنِ الْبَرَاءِ ، مَرْفُوعًا : " يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : تَفَضَّلْتُ عَلَى عَبِيدِي بِأَرْبَعِ خِصَالً : سَلَّطْتَ الدَّابَّةَ عَلَى الْحَبَّةِ ، وَلَوْلا ذَلِكَ لادَّخَرَهَا الْمُلُوكُ كَمَا يَدَّخِرُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ ، وَأَلْقَيْتُ النَّتْنَ عَلَى الْجَسَدِ ، وَلَوْلا ذَلِكَ مَا دَفَنَ خَلِيلٌ خَلِيلَهُ أَبَدًا ، وَسَلَّطْتُ النِّسَاءَ عَلَى الْحُزْنِ ، وَلَوْلا ذَلِكَ لانْقَطَعَ النَّسْلُ ، وَقَضَيْتُ الأَجَلَ وَأَطَلْتُ الأَمَلَ ، وَلَوْلا ذَلِكَ لَخَرِبَتِ الدُّنْيَا وَلَمْ يَهْتَمَّ ذُو مَعِيشَةٍ بِمَعِيشَتِهِ " . لا يَصِّحُ . الأشناني كذاب دلسه سَعِيد بْن أَحْمَد . قَالَ الْخَطِيب : ما أبعد أن يكون الأشناني هَذَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن إِبْرَاهِيم بْن ثَابِت الأشناني ، فَإِن لَهُ عَنِ ابْن معين بمثل هَذَا الإسناد حديثًا آخر ، قَالَ : وَقَدْ تقدم ذكر أَبِي الليث سَعِيد بْن أَحْمَد بْن سَعِيد النقاش ، وما أداه إلا غير هَذَا الأَنْماطيّ . قُلْتُ : لَهُ طريق آخر .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ

صحابي

عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي ليلى

ثقة

عَمْرو بْن مرة

ثقة

شُعْبَة

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْد اللَّه بْن إِدْرِيس الْأَوْدِيّ

ثقة حجة

يَحْيَى بْن مَعِين

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

أَبُو الليث سَعِيد بْن أَحْمَد بْن سَعِيد بْن مُعَاوِيَة الأَنْماطيّ

مجهول الحال

عَلِيّ بْن إِبْرَاهِيم بْن أَحْمَد العَطَّار

ثقة

مُحَمَّد بْن عَبْد الْعَزِيز بْن جَعْفَر البرذعي

فيه نظر

Whoops, looks like something went wrong.