تفسير

رقم الحديث : 1662

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن المعافي ، حَدَّثَنِي عَمْرو بْن عُثْمَان ، حَدَّثَنَا عَبْد السلام بْن عَبْد القدوس ، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن أَبِي عيلة ، عَنْ أَنَسٍ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً لِعِزِّهَا لَمْ يَزِدْهُ اللَّهُ تَعَالَى إِلا ذُلا ، وَمَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً لِمَا لَهَا لَمْ يَزِدْهُ اللَّهُ تَعَالَى إِلا فَقْرًا ، وَمَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً لِحُسْنِهَا لَمْ يَزِدْهُ اللَّهُ تَعَالَى إِلا دَنَاءَةً ، وَمَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً لَمْ يَتَزَوَّجْهَا إِلا لِيَغِضُّ بَصَرَهُ ، أَوْ يُحْصِنُ فَرْجَهُ ، أَوْ يَصِلُ رَحِمَهُ ، بَارَكَ اللَّهُ فِيهَا وَبَارَكَ لَهَا فِيهِ " . مَوْضُوع ، عَبْد السلام يروي الموضوعات ، وعَمْرو متروك ، وَهُوَ ضد ما فِي الصحيح : " تنكح المرأة لمالها ولحسنها ولجمالها " . قُلْتُ : أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط ، وعبد السلام رَوَى لَهُ ابْن ماجه ، وقَالَ أَبُو حاتم : ضَعِيف ، وعَمْرو بْن عُثْمَان هُوَ الحمصي كذا فِي رواية الطَّبَرَانِيّ ، ولَيْسَ لَهُ ذكر فِي الميزان ولا فِي اللسان ، وليس الْحَدِيث مخالفًا لما فِي الصحيح ، فَإنَّهُ لَيْسَ المراد الأمر بذل بل الأخبار كَمَا يفعله النّاس ، ولهذا قَالَ فِي آخره : فاظفر بذات الدّين تربت يداك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُحَمَّد بْن المعافي

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.