تفسير

رقم الحديث : 1733

حَدَّثَنَا أَبُو عامر ، حَدَّثَنَا أفلح بْن سَعِيد ، حَدَّثَنَا عبد اللَّه بْن رافع ، سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ طَالَتْ بِكَ مُدَّةٌ أَوْشَكَ أَنْ تَرَى قَوْمًا يَغْدُونَ فِي سَخَطِ اللَّهِ ، وَيَرُوحُونَ فِي لَعْنَتِهِ ، فِي أَيْدِيهِمْ مِثْلُ أَذْنَابِ الْبَقَرِ " . قَالَ ابْن حَبَّان : بَاطِل ، وأفلح يروى الموضوعات عَنِ الثقات . قُلْتُ : لا واللَّه ما هُوَ بباطل بل صحيح فِي نهاية الصحة . أَخْرَجَهُ مُسْلِم عَنْ جماعة منْ مشايخه ، عَنْ أَبِي عارم فِي صحيحه ، قَالَ شيخ الْإِسْلَام ابْن حُجْر فِي القول المسدد : هَذَا صحيح ، أَخْرَجَهُ مُسْلِم عَنْ جماعة منْ مشايخه ، عَنْ أَبِي عارم الْعَقَدِيّ ، وأخرجه منْ وجه آخر ، قَالَ : ولم أقف عَلَى شيء فِي كتاب الموضوعات حكم عليه بالوضع ، وَهُوَ فِي أحد الصحيحين غير هَذَا الْحَدِيث ، وإنها لغفلة شديدة منه ، وأفلح المذكور ثقة مشهور ، وثّقه ابْن معين ، وابن سَعْد ، والنَّسائيّ ، وأَبُو حاتم ، وروى عَنْهُ ابْن الْمُبَارَك وطبقته ، وأخرج لَهُ مُسْلِم فِي صحيحه ، ولَمْ أر للمتقدمين فِيهِ كلامًا إلا أن العُقَيْليّ ، قَالَ : لَمْ يرو عَنْهُ ابْن مَهْدِيّ ، وهذا لَيْسَ بجرح ، وَقَدْ أخطأ ابْن الجوزي فِي تقليده لابن حَبَّان فِي هَذَا الموضع خطأ شديد ، أَوْ غلط ابْن حَبَّان فِي أفلح ، فضعفه بِهَذَا الْحَدِيث ، وتعقب الذهبي فِي الميزان كلام ابْن حَبَّان ، فَقَالَ : حديث أفلح صحيح ، غريب وابن حَبَّان ربما جرح الثقة ، حَتَّى كأَنَّه لا يدري ما يَخْرُج منْ رأسه ، وَقَدْ تابعه سُهَيْل ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَخْرَجَهُ أَحْمَد والحاكم والبَيْهَقيّ فِي الدلائل والحاكم ، وابن حبان في صحيحه ، قَالَ : ولقد أساء ابْن الجوزي لذكره فِي الموضوعات ، حَدَّثَنَا فِي صحيح مُسْلِم ، وهذا منْ عجائبه . انتهى ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

عبد اللَّه بْن رافع

ثقة

أفلح بْن سَعِيد

صدوق حسن الحديث

أَبُو عامر

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.