تفسير

رقم الحديث : 1758

أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن طَلْحَة النعالي ، حَدَّثَنَا عُثْمَان بْن مُحَمَّد بْن بشر السقطيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يُونُس الكديمي ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن قُتَيْبَة الرِّفَاعِيّ ، حَدَّثَنَا مالك بْن أَنَس ، عَنْ أَبِي الزُّبَير ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَرُّوا آبَاءَكُمْ تَبَرَّكُمْ أَبْنَاؤُكُمْ ، وَعِفُّوا تَعِفُّ نِسَاؤُكُمْ ، وَمَنْ يُتَقَبَّلْ فَلَمْ يَقْبَلْ ، فَلَنْ يَرِدَ عَلَى الْحَوْضِ " . الكديمي كذاب ، وعلي بْن قُتَيْبَة يروى عَنِ الثقات البواطل . قُلْتُ : الكديمي لا مدخل لَهُ فِي الْحَدِيث ، فقد أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن دَاوُد المكّيّ ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن قُتَيْبَة بِهِ . وقَالَ الْخَطِيب فِي تاريخه بعد أن أَخْرَجَهُ منْ طري الكديمي ، قَدْ رواه عَنْ عَلِيّ بْن قُتَيْبَة غير واحد ، وَهُوَ محفوظ أن عَلِيّ بْن قُتَيْبَة تَفَرّد بروايته . انتهى . وأخرجه فِي كتاب الرواة عَنْ مالك منْ طريق أَحْمَد بْن دَاوُد المكّيّ ، عَنْ عَلِيّ بْن قُتَيْبَة ، عَنْ مالك ، وأخرجه الحاكم في المستدرك من طريق إبراهيم بن الحسين بن زيد ، بل عَنْ عَلِيّ بْن قُتَيْبَة بِهِ ، وَلَهُ شواهد منْ حديث ابْن عُمَر ، وعَائِشَة ، وأبي هُرَيْرَةَ ، وأَنَس .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَير

صدوق إلا أنه يدلس

مالك بْن أَنَس

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَلِيّ بْن قُتَيْبَة الرِّفَاعِيّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّد بْن يُونُس الكديمي

متهم بالوضع

أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن طَلْحَة النعالي

منكر الحديث

Whoops, looks like something went wrong.