تفسير

رقم الحديث : 1768

أَنْبَأَنَا الثَّوْرِيّ ، عَنْ مَنْصُور ، عَنْ سالم بْن أَبِي الجعد ، عَنْ جابان ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَاقٌّ ، وَلا مُدْمِنُ خَمْرٍ ، وَلا مَنَّانٌ ، وَلا وَلَدُ زِنًا ، وَلا مَنْ أَتَى ذَاتَ مَحْرَمٍ ، وَلا مَنِ ارْتَدَّ أَعْرَابِيًّا بَعْدَ هِجْرَةٍ " . لا يُعْرف لجابان سماع لعبد اللَّه بْن عَمْرو ، وقَالَ الْبُخَارِيّ : هُوَ مجهول . قُلْتُ : قَالَ الحافظ بْن حُجْر فِي القول المسدد : هَذَا الْحَدِيث أَخْرَجَهُ أَحْمَد فِي مسنده ، حَدَّثَنَا يَزِيد ، حَدَّثَنَا همام ، عَنْ مَنْصُور ، عَنْ سالم بْن أَبِي الجعد ، عَنْ جابان بِهِ . ورواه أيضًا عَنْ غندر وحجاج ، عَنْ شُعْبَة ، عَنْ مَنْصُور ، عَنْ سالم ، عَنْ نبيط ابْن شريط ، عَنْ جابان بِهِ ، ورواه النَّسائيّ منْ طريق شُعْبَة ، كذلك ومن طريق جرير والثوري ، كلاهما عَنْ مَنْصُور كرواية همام ، وقَالَ : لا نعلم أحدًا تابع شُعْبَة عَلَى نبيط . وقَالَ الْبُخَارِيّ : لا يُعْرف لسالم سماع منْ جابان ، ولا لجابان سماع مِنَ ابْن عَمْرو وَقَدْ أعلمه الدارَقُطْنيّ بالاضطراب ، وليس في شيء منْ ذَلِكَ ما يقتضي الوضع . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

جابان

مقبول

سالم بْن أَبِي الجعد

ثقة

مَنْصُور

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.