تفسير

رقم الحديث : 1773

حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن سَعْد الرَّازيّ ، حَدَّثَنَا عَمْرو بْن أَبِي قَيْس ، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن مهاجر ، عَنْ مُجَاهِد ، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي ذباب ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ وَلَدُ الزِّنَا ، وَلا شَيْءٌ مِنْ نَسْلِهِ إِلَى سَبْعَةِ آبَاءٍ " . لا يَصِّحُ ، أَبُو إِسْرَائِيل ضَعِيف ، وكذا ابْن مهاجر ، وَفِي سند ابْن عَدِيّ منْ لا يعرف . قَالَ الدارَقُطْنيّ : اختلف عَلَى مُجَاهِد فِي هَذَا الْحَدِيث عَلَى عشرة أوجه فتارة ، يروى عَنْ مُجَاهِد ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وتارة عَنْ مُجَاهِد ، عَنِ ابْن عُمَر ، وتارة ، عَنْ مُجَاهِد ، عَنِ ابْن ذباب ، وتارة عَنْ مُجَاهِد ، عَنِ ابْن عَمْرو موقوفًا إِلَى غير ذَلِكَ ، وكله منْ تخليط الرواة . قُلْتُ : وكذا قَالَ أَبُو نُعَيم فِي الحلية وسرد العشرة وقَالَ : زيادة عَلَى الخمسة المذكورة وتارة ، عَنْ مُجَاهِد ، عَنْ مَوْلَى لأبي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وتارة عَنْ مُجَاهِد ، عَنْ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ ، وتارة عَنْ مُجَاهِد ، عَنِ ابْن عَبَّاس ، وتارة عَنْ مُجَاهِد ، عَنْ أَبِي زَيْد الجرمي ، وتارة ، عَنْ مُجَاهِد مرسلا ، ثُمّ ذكر أسانيد العشرة ، فأفاد وأجاد ، وأخرجه فِي موضع آخر مِنْ طريق يُوسُف بْن أسباط عَنْ بني إِسْرَائِيل ، كَمَا تقدم ، وزاد فِي آخره ، قَالَ أَبُو يُوسُف : تعاظمني ذَلِكَ ، فَقَالَ لي أَبُو إِسْرَائِيل : آيس أنكرت منْ ذَلِكَ ، بلغني فِي حديث آخر : أَنَّهُ لا يدخل الجَنَّة إِلَى سبعة آباء . وقَالَ عَبْد الرَّزَّاق فِي المصنف ، عَنِ ابْن التَّيْميّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الرَّبَعيّ ، وكان عندنا مثل وَهْب عندكم ، أَنَّهُ قرأ فِي بعض الكتب أن وُلِد الزنا لا يدخل الجَنَّة إِلَى سبعة آباء ، فخفف اللَّه عَنْ هَذِهِ الأمة فجعلها إِلَى خمسة آباء ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي ذباب

مجهول

مُجَاهِد

ثقة إمام في التفسير والعلم

إِبْرَاهِيم بْن مهاجر

مقبول

عَمْرو بْن أَبِي قَيْس

صدوق حسن الحديث

عَبْد الرَّحْمَن بْن سَعْد الرَّازيّ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.