تفسير

رقم الحديث : 1809

حَدَّثَنَا مكّيّ بْن عبدان ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن يَزِيد السُّلَميّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مطيع ، حَدَّثَنَا أَبُو الأشهب جَعْفَر بْن الحرث ، عَنْ ليث ، عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، مَرْفُوعًا : " لا تُجَالِسُوا شَرِبَةَ الْخَمْرِ ، وَلا تَعُودُوا مَرْضَاهُمْ ، وَلا تَشْهَدُوا جَنَائِزَهُمْ ، فَإِنَّ شَارِبَ الْخَمْرِ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُسْوَدًّا وَجْهُهُ ، مُدَلعا لِسَانَهُ عَلَى صَدْرِهِ ، يَسِيلُ لُعَابُهُ عَلَى صَدْرِهِ ، يَقْذَرُهُ كُلُّ مَنْ رَآهُ " . مَوْضُوع ، فِيهِ ضعفاء ليث ، وجَعْفَر ، وأَبُو مطيع الْبَلْخِيّ ، لَهُ طريق آخر : قَالَ أَبُو علي الحداد فِي معجمه : أَنْبَأَنَا الشَّيْخ أَبُو الْحُسَيْن مُحَمَّد بْن عُمَر بْن أَحْمَد بْن عَلِيّ بْن الْحُسَيْن بْن سهل بْن بحر البقالي بقراءتي عليه ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن عَلِيّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن تميم ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن يَزِيد ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن الْأَشْعَث ، حَدَّثَنَا الْفُضَيْل بْن عِياض ، عَنْ ليث ، عَنْ مُجَاهِد ، عَنِ ابْن عُمَر ، مَرْفُوعًا ، بِمِثْلِهِ سواء ، وزاد بعد قوله : مسودًا وجهه ، مزرقة عيناه . وقَالَ الدَّيلميّ أَنْبَأَنا أَبِي ، أَنْبَأَنَا عَبْد الملك بْن عَبْد الغفار ، حَدَّثَنَا أَبُو مَنْصُور عَبْد اللَّه بْن عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم ، حَدَّثَنَا الْفَضْل بْن الْفَضْل الكِنْديّ ، حَدَّثَنَا بدر بْن الهيثم القاضي ، حَدَّثَنَا أَبُو كريب ، عَنْ هلال بْن مقلاص ، عَنْ ليث بْن سُلَيْم ، عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر ، عَنِ ابْن عُمَر ، مَرْفُوعًا بِهِ . الزيادة المذكورة .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَعِيد بْن جُبَيْر

ثقة ثبت

مكّيّ بْن عبدان

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.