تفسير

رقم الحديث : 1823

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْن عَلِيّ بْن أَحْمَد الموحد ، أَنْبَأَنَا هَنَاد بْن إِبْرَاهِيم النسفي ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن القاسم الأبرقوهي ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن يعقوب بْن عَبْد الجبار ، حَدَّثَنَا جَعْفَر بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الصباح ، حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَب ، عَنْ مُوسَى بْن شَيْبَة ، عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عَبْد اللَّه بْن كعب بْن مالك ، عَنْ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " كُنَّا مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ بِالطَّائِفِ ، فَبَيْنَا نَحْنُ نَمْشِي بِالْمَبَاطِخِ إِذْ قَامَ صَاحِبُ الْمَبْطَخَةِ فَاجْتَنَى مِنْ مَطْبَخَتِهِ بَطِّيخَتَيْنِ وَوَضَعَهُمَا بَيْنَ أَيْدِينَا ، فَجَعَلْتُ آكُلُ وَأَطْرَحُ قِشْرَهَا ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لا تَفْعَلْ ، فَإِنَّ قِشْرَهَا مِنْ جِبَالِ الْجَنَّةِ ، وَلَوْ عَلِمَ النَّاسُ مَا فِيهَا لَتَمَنَّوْا أَنْ يَكُونَ ثِمَارُهُمْ وَأَقْوَاتُهُمْ كُلُّهَا بَطِّيخًا ، أَمَا إِنَّهُ أَوَّلُ طَعَامٍ أَكَلَهُ آدَمُ فِي الْجَنَّةِ ، فَرَنَّ إِبْلِيسُ رَنَّةً تَحْتَ تُخُومِ الأَرْضِ السَّابِعَةِ لَمَّا عَلِمَ أَنَّ آدَمَ أَكَلَهَا ، وَقَالَ : أَخَافُ أَنْ لا يَبْقَى مَعِي أَحَدٌ فِي النَّارِ إِلا وَأُخْرِجَ مِنْهَا ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُبَارِكُ عَلَيْهَا وَعَلَى مَنْ أَكَلَ مِنْهَا ، وَكَيْفَ يَكُونُ فِي النَّارِ مَنْ يُبَارِكُ الْجَبَّارُ . وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَاؤُهَا رَحْمَةٌ ، وَحَلاوَتُهَا مِثْلُ حَلاوَةِ الْجَنَّةِ " . مَوْضُوع ، فِيهِ مجاهيل . قَالَ المؤلف : وأنا أتهم بِهِ هَنَاد ، فَإنَّهُ لَمْ يكن بثقة ، وَقَدْ سمعنا عَنْهُ أحاديث كثيرة منها مرفوع ، ومنها عَنِ الصحابة والتابعين كلها فِي فضائل البطيخ ، لَمْ نجدها عِنْد غيره ، وكلها محال ولا يصح فِي فضل البطيخ شيء ، إلا أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكله .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

جَعْفَر بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الصباح

ثقة

أَحْمَد بْن يعقوب بْن عَبْد الجبار

يضع الحديث

أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن القاسم

مجهول الحال

هَنَاد بْن إِبْرَاهِيم النسفي

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.