تفسير

رقم الحديث : 183

قَالَ ابن عدي : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن ناجية ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن المنكدر ، عَن جَابِر ، قَالَ : قَالَ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ما أطعم طعام عَلَى مائدة ، ولا جلسَ عليها وفيها اسمي إلا قدسوا كل يوم مرتين " . قَالَ ابن عدي : هذا الحديث غير محظوظ ، وَأَحْمَد الشامي هُوَ عندي ابن كنانة منكر الحديث . انتهى . وهذا يصلح شاهد للحديثين السابقين ، وقد أورده المؤلف فِي الواهيات ، ونقل كلام ابن عدي ، وزاد أن عثمان الطرائفي عنده عجائب ، ويروي عَن مجهولين ، قَالَ ابن حبان : لا يَجوزُ الاحتجاج بِهِ . وهذا يقتضي أن هذا الحديث عنده ضعيف لا موضوع ، كما مصطلحه فِي الكتاب المذكور ، وما ذكره فِي عثمان الطرائفي أحد علماء الحديث بَحْران ، روى لَهُ : أَبُو داود والنسائي ، وابن ماجه . قَالَ ابن معين : صدوق . وقال أَبُو عروبة : متعبد لا بأس بِهِ ، يأتي عَن قوم مجهولين بالمناكير . وقال ابن عدي : عنده عجائب عَن المجاهيل ، فهو فِي الجزريين كبقية فِي الشاميين . وقال ابن أَبِي حاتِم : أنكر أَبِي علي الْبُخَاريّ إدخاله فِي كتاب الضعفاء ، وقال : هُوَ صدوق . قَالَ الذهبي : ما قَالَ الْبُخَاريّ فِيهِ أكثر من هذا ، كَانَ يُحدث عَن قوم ضعاف . قَالَ : وهو لا بأس بِهِ فِي نفسه . قَالَ : وأمّا ابن حبان فإنه يقعقع كعادته . فقال فِيهِ : يروي عَن قوم ضعاف أشياء يدلسها عَن الثقات ، حتى إذا سمعها المستمع لَمْ يَشُك فِي وضعها ، فلما كثر ذَلِكَ فِي أخباره التزقت بِهِ تِلْكَ الموضوعات ، وحمل عَلَيْهِ الناس في الجرح ، فلا يجوز عِنْدَ الاحتجاج برواياته كلها بِحال . قَالَ الذهبي : لَمْ يرو ابن حبان فِي ترجمته شيئًا ، ولو كَانَ عنده لَهُ شيء موضوع لأسرعَ بإحضاره . قال : وما علمتُ أن أحدًا قَالَ فِي عثمان هذا : إنه يدلس عَن الهلكي . وإنّما قَالُوا : يأتي عنهم بِمناكير . قَالَ : والكلامُ فِي الرجال لا يجوز إلا تام المعرفة تام الورع . انتهى . وقد وجدتُ للحديث طريقًا آخر لَيْسَ فِيهِ أَحْمَد الشامي ولا عثمان الطرايفي .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِر

صحابي

ابن عدي

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.