تفسير

رقم الحديث : 1839

أَخْبَرَنَا مَوْهَب بْن أَحْمَد ، أَنْبَأَنَا عَلِيّ بْن أَحْمَد بْن البُسْريّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن المخلص ، أَنْبَأَنَا أَحْمَد بْن نصر بْن يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن أَبِي أُسَامَة الحلبي ، حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن الأخيل ، حَدَّثَنَا نمير بْن الْوَلِيد بْن نمير بْن أويس الدمشقي ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جدي ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بِالإِسْلامِ وَالْخُبْزِ ، فَلَوْلا الْخُبْزُ لَمَا صُمْنَا ، وَلا صَلَّيْنَا ، وَلا حَجَجْنَا ، وَلا غَزَوْنَا ، وَبِهِ أَكْرِمُوا الْخُبْزَ ، فَإِنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَهُ بَرَكَاتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْحَدِيدَ وَالْبَقَرَ " . ابْن آدم مَوْضُوع ، والمتهم بِهِ عَبْد اللَّه بْن أَبِي أُسَامَة . قلت : أَخْرَجَهُ ابْن عساكر ، وقَالَ : غَريب جِدًا ، وقَالَ الحافظ أَبُو الْحَسَن الهيتمي : هَذَا حديث ضَعيف ، والحديث الأول أَخْرَجَهُ الدَّيلميّ فِي مُسْند الفردوس مِنْ هَذَا الطريق وزاد فِي آخره ، فَقِيل : يا رَسُول اللَّه ، أيحل هَذَا ؟ قَالَ : نعم ، حَدَّثَنِي جبريل ، عَنْ ربي تَبَارك وتَعَالَى ، قَالَ : إن اللَّه تكفل لكلم أرزاقكم ، وإن أرزاقنا الخبز والحنطة . واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

إِسْحَاق بْن الأخيل

مجهول الحال

عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن أَبِي أُسَامَة الحلبي

متهم بالوضع

مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن المخلص

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.