تفسير

رقم الحديث : 1870

حَدَّثَنَا أَبُو نعيم ، حَدَّثَنَا أَبُو بحر مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن كوثر ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يُونُس الشامي ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن الْحَسَن العلاف ، حَدَّثَنَا عُمَر بْن حَفْص الْمَازِنِيّ ، عَنْ بشر بْن عَبْد اللَّه ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ الْحُسَيْنِ ، مَرْفُوعًا : " فَضْلُ الْبَنَفْسَجِ عَلَى الأَدْهَانِ كَفَضْلِ الإِسْلامِ عَلَى سَائِرِ الأَدْيَانِ ، وَمَا مِنْ وَرَقَةٍ مِنَ الْهِنْدِبَاءِ إِلا عَلَيْهَا قَطْرَةٌ مِنْ مَاءِ الْجَنَّةِ " . عُمَر بْن حَفْص خرق أَحْمَد حديثه ، ومُحَمَّد بْن يُونُس هُوَ الكديمي ، قَالَ أَبُو نُعَيم فِي الحلية عقب تخريجه : غريب منْ حديث جَعْفَر ، لَمْ نكتبه إلا بِهَذَا الإسناد ، أفادناه الشَّيْخ أَبُو الْحَسَن الدارَقُطْنيّ . انتهى . وَقَدْ أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيّ . حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن دَاوُد المكّيّ ، حَدَّثَنَا حَفْص بْن عُمَر الْمَازِنِيّ ، حَدَّثَنَا أرطاة بْن الْأَشْعَث العَدَويّ ، حَدَّثَنَا بشر بْن عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن سَعِيد الخثعمي ، عَنْ مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن الْحُسَيْن ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدّه ، مَرْفُوعًا بِهِ . قَالَ فِي لسان الميزان : شيخ أرطاة مجهول والْحَدِيث مُنْكَر . وقَالَ السني فِي الطب حَدَّثَنَا المحاملي القاضي ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن مُحَمَّد الصباح ، حَدَّثَنَا مسعدة ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " فِي وَرَقَةٍ مِنَ الْهِنْدِبَاءِ قَطْرَةٌ ، أَوْ حَبَّةٌ مِنَ الْجَنَّةِ . واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحُسَيْنِ

صحابي

إِبْرَاهِيم بْن الْحَسَن العلاف

ثقة

أَبُو بحر مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن كوثر

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.