تفسير

رقم الحديث : 1879

أَخْبَرَنَا عَبْد الأول بْن عِيسَى ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي عَاصِم الجوهري ، أَنْبَأَنا أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن جَعْفَر الماليني ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن رزين البلساني ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد عَبْد الرحيم بْن حبيب الفاريابي ، حَدَّثَنَا صالح بْن بيان ، عَنْ أسد بْن سَعِيد ، عَنْ جَعْفَر بْن مُحَمَّد ، عَنْ آبائه ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذُكِرَ عِنْدَهُ الأَدْهَانُ ، فَقَالَ : " فَضْلُ دَهْنِ الْبَنَفْسَجِ عَلَى سَائِرِ الأَدْهَانِ كَفَضْلِنَا أَهْلِ الْبَيْتِ عَلَى سَائِرِ الْخَلْقِ " . وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَّهِنُ بِهِ وَيَتَسَعَّطُ . وَذُكِرَ عِنْدَهُ الْبُقُولُ ، فَقَالَ : " فَضْلُ الْكُرَّاثِ عَلَى الْبُقُولِ كَفَضْلِ الْخُبْزِ عَلَى سَائِرِ الأَشْيَاءِ " . وَذُكِرَ لَهُ الْحَوْكُ وَهُوَ الْبَاذَرُوجُ ، فَقَالَ : " بَقْلِي وَبَقْلُ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي ، فَإِنِّي أُحِبُّهَا وَآكُلُهَا ، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى شَجَرَتِهَا نَابِتَةً فِي الْجَنَّةِ " . وَذُكِرَ لَهُ الْجَرْجِيرُ ، فَقَالَ : " أَكْرَهُهَا لَيْلا ، وَلا بَأْسَ بِهَا نَهَارًا ، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى شَجَرَتِهَا نَابِتَةً فِي جَهَنَّمَ " . وَذُكِرَ الْهِنْدِبَاءُ ، فَقَالَ : " كُلُوا الْهِنْدِبَاءَ مِنْ غَيْرِ أَنْ تُنْفَضَ أَوْ تُغْسَلَ ، فَإِنَّهُ مِنَ الْجَنَّةِ ، لَيْسَ فِيهَا وَرَقَةٌ إِلا وَفِيهَا مِنَ الْجَنَّةِ " . وَذُكِرَ الْكَمْأَةُ وَالْكَرَفْسُ ، فَقَالَ : " الْكَمْأَةُ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ ، وَالْكَرَفْسُ فِيهَا شِفَاءٌ مِنَ السُّمِّ ، وَهُمَا طَعَامُ إِلْيَاسَ وَالْيَسَعَ ، يَجْتَمِعَانِ كُلَّ عَامٍ بِالْمَوْسِمِ ، فَيَشْرَبَانِ شَرْبَةً مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ فَيَحْتَظِيَانِ بِهَا إِلَى قَابِلَ ، فَيَرُدُّ اللَّهُ شَبَابَهُمَا فِي كُلِّ مِائَةِ عَامٍ مَرَّةً ، طَعَامُهُمَا الْكَمْأَةُ وَالْكَرَفْسُ " . وَذُكِرَ اللَّحْمُ ، فَقَالَ : " لَيْسَ مِنْهُ مُضْغَةٌ تَقَعُ فِي الْمَعِدَةِ إِلا أَنْبَتَتْ مَكَانَهَا شِفَاءً ، وَأَخْرَجَتْ مِثْلَهُ مِنَ الدَّاءِ . وَذُكِرَ الْحِيتَانُ ، فَقَالَ : " لَيْسَ مِنْ مُضْغَةٍ تَقَعُ فِي الْمَعِدَةِ إِلا أَنْبَتَتْ مَكَانَهَا دَاءً ، وَأَخْرَجَتْ مِثْلَهَا مِنَ الشِّفَاءِ ، وَأَوْرَثَتْ صَاحِبَهَا السُّلَّ " . مَوْضُوع بلا شَك ، والمُتَهَم بِهِ عَبْد الرحيم . قَالَ ابْن حيان : لعَله وضع أكثر منْ خمس مائة حديث ، وصالح مَتْرُوك .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أسد بْن سَعِيد

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.