تفسير

رقم الحديث : 202

حَدَّثَنَا حامد بْن حمَّاد بْن المبارك العسكري ، حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن سيَّار أَبُو يعقوب النصيبي ، حَدَّثَنَا حجاج بْن المنهال ، حَدَّثَنَا حمَّاد بْن سلمة ، عَن برد بْن سنان ، عَن مكحول ، عَن أَبِي أمامة ، مَرْفُوعًا : " مَنْ وُلِدَ لَهُ مَوْلُودٌ فَسَمَّاهُ مُحَمَّدًا تَبَرُّكًا بِهِ ، كَانَ هُوَ وَمَوْلُودُهُ فِي الْجَنَّةِ " . فِي إِسْنَادِهِ مَنْ تُكُلِّمَ فِيهِ . قلتُ : هذا مثل حديث ورد فِي الباب ، وإسناده حسن ، ومكحول من علماء التابعين وفقهائهم ، وثقه غير واحد ، واحتج بِهِ مُسْلِم فِي صحيحه ، وبرد روى لَهُ الْبُخَاريّ فِي الأدب والأربعة ، ووثقه ابن معين ، والنسائي ، وضعفه ابن الْمَدِينِيّ . وقال أَبُو حاتِم : لَيْسَ بالمتين . وقال مرة : كَانَ صدوقًا قدريًا . وقال أَبُو زرعة : لا بأس بِهِ . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أمامة

صحابي

مكحول

ثقة فقيه كثير الإرسال

حمَّاد بْن سلمة

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

حجاج بْن المنهال

ثقة

إِسْحَاق بْن سيَّار أَبُو يعقوب النصيبي

ثقة حافظ

حامد بْن حمَّاد بْن المبارك العسكري

متهم

Whoops, looks like something went wrong.