تفسير

رقم الحديث : 2143

وَحَدَّثَنَا المفضل بْن مُحَمَّد ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن سَلَمَة بْن عَبْد الجبار الحمصي ، حَدَّثَنَا يَعْقُوب بْن الجهم الخراساني ، حَدَّثَنَا عُمَر جرير ، عَنْ عَبْد الْعَزِيز ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : عَطَسَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَ عَطْسَاتٍ مُتَوَالِيَاتٍ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عُثْمَانُ ، أَلا أُبَشِّرُكَ ، هَذَا جِبْرِيلُ يُخْبِرُنِي عَنِ اللَّهِ تَعَالَى : مَا مِنْ مُؤْمِنٍ يَعْطِسُ ثَلاثَ عَطْسَاتٍ مُتَوَالِيَاتٍ إِلا كَانَ الإِيمَانُ فِي قَلْبِهِ ثَابِتًا " . قَالَ الحكيم التِّرمِذيّ : للروح كثيف غطاء عَنِ الملكوت ، وذُكِر ما هنالك ، فإذا تحرك لك ذَلِكَ الغطاء كَانَ ذَلِكَ الوقت ، وقت تحقق الْحَدِيث واستجابة الدعاء . انتهى . وسئل الشَّيْخ محي الدّين النووي عَنْ هَذَا الَّذِي يقوله النّاس عِنْد الْحَدِيث إذا عطس إنسان أَنَّهُ تصديق للحديث ، هَلْ لَهُ أصل ؟ فأجاب : نعم ، لَهُ أصل أصيل . رَوَى أَبُو يَعْلَى فِي مُسْنَده بإسناد جيد حسن ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " منْ حدَّث حديثًا فعطس عنده ، فهو حق " . كُلّ إِسْنَادُه ثقات متقنون إلا بَقِيَّة بْن الْوَلِيد ، فمختلف فِيهِ وأكثر الحفاظ والأئمة يحتجون بروايته عَنِ الشاميين ، وَهُوَ يروى هَذَا الْحَدِيث عَنْ مُعَاوِيَة بْن يَحْيَى الشامي . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَعْقُوب بْن الجهم الخراساني

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.