تفسير

رقم الحديث : 2206

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَمْرو بْن زرارة ، حَدَّثَنَا أَبُو جنادة ، عَنِ الْأَعْمَشُ ، عَنْ خَيْثَمَة ، عَنْ عَدِيّ بْن حاتم ، مَرْفُوعًا : " يؤمر يوم القيامة بناس إِلَى الجَنَّة حَتَّى إذا دنوا منها ونظروا إليها واستنشقوا ريحها ونظروا إِلَى ما أعد اللَّه لأهلها ، نودوا : أن أصرفوهم عَنْهَا ، لا نصيب لهم فيها فيرجعون بحسرة ما رجع أحد بمثلها ، فيقولون : لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا ما أريتنا منْ ثوابك ، وما أعددت فيها لأوليائك كَانَ أهون علينا . قَالَ : ذاك أردت بكم كُنْتم إذا خلوتم بي بارزتموني بالعظائم ، وَإِذَا لقيتم النّاس لقيتموهم مخبتين تراءون النّاس بخلاف ما تعطوني فِي قلوبكم ، هبتم النّاس ولم تهابوني ، أجللتم النّاس ولم تجلوني ، وتركتم للناس ولَمْ تتركوا لي ، فاليوم أذيقكم العذاب مَعَ ما حرمتكم مِنَ الثواب " . قَالَ ابْن حَبَّان بَاطِل ، لا أَصْل لَهُ ، وأَبُو جنادة حُصَيْن بْن المخارق يضع . قُلْتُ : أَخْرَجَهُ البَيْهَقيّ فِي الشعب منْ طرق عَنْ عَمْرو بْن زرارة ، وأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيّ منْ طريقه ، ومِنْ طريق هاشم بْن مُحَمَّد بْن سَعِيد بْن خَيْثَمَة الهلالي ، عَنْ أَبِي جنادة ، ولَمْ ينفرد بِهِ أَبُو جنادة ، فقد أَخْرَجَهُ ابْن النَّجّار فِي تاريخ بغداد ، قَالَ : أخبرني أَبُو بَكْر عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد الخَبَّاز المقرئ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن عُمَر بْن بكروس ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن عَلِيّ بْن الحاجي المرزقي ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْن مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن عُبَيْد اللَّه بْن المهدي ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن أَبِي مُسْلِم الفرصي ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن يَزِيد الرياحي ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن أَبِي الْعَوَّام أَبِي أَحْمَد بْن يَزِيد ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن مَيْمُون الهدادي ، عَنِ الْأَعْمَشُ بِهِ ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَدِيّ بْن حاتم

صحابي

خَيْثَمَة

ثقة

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو جنادة

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.