تفسير

رقم الحديث : 2214

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن عَلِيّ اليقطيني ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مُعَاذ بْن عِيسَى بْن درار ليروى ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه الجويباري ، حَدَّثَنَا وكيع ، عَنْ مسعر ، عَنْ حبيب بْن أَبِي ثَابِت ، عَنْ زَيْد بْن وَهْب ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، مَرْفُوعًا : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جِيءَ بِالتَّوْبَةِ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ وَأَطْيَبِ رِيحٍ ، فَلا يَجِدُ رِيحَهَا إِلا مُؤْمِنٌ ، فَيَقُولُ الْكَافِرُ : يَا وَيْلَتَاهُ ، أَتَاكَ هَؤُلاءِ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ يَجِدُونَ رِيحًا طَيِّبًا ، وَلا يَجِدُهَا . فَتُكَلِّمُهُمُ التَّوْبَةُ ، فَتَقُولُ : لَوْ قَبِلْتُمُونِي فِي الدُّنْيَا لأَطَبْتُ رِيحَكُمُ الْيَوْمَ . فَيَقُولُ الْكَافِرُ : أَنَا أَقْبَلُكِ الآنَ . فَيُنَادِي مَلَكٌ مِنَ السَّمَاءِ : لَوْ أَتَيْتُمْ بِالدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ، وَكُلِّ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ ، وَكُلِّ شَيْءٍ كَانَ فِي الدُّنْيَا مَا قُبِلَ مِنْكُمْ تَوْبَةٌ . فَتَتَبَرَّأُ مِنْهُمُ التَّوْبَةُ وَالْمَلائِكَةُ . وَتَجِيءُ الْخَزَنَةُ ، فَمَنْ شَمَّتْ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً تَرَكَتْهُ ، وَمَنْ لَمْ تَشُمَّ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً أَلْقَتْهُ فِي النَّارِ " . مَوْضُوع ، آفَتُهُ الجويباري ، وروى إِسْمَاعِيل بْن يَحْيَى التَّمِيمِيّ ، عَنْ مِسْعَر ، نحوه ، وإِسْمَاعِيل كذاب .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

زَيْد بْن وَهْب

ثقة

حبيب بْن أَبِي ثَابِت

ثقة فقيه جليل

مسعر

ثقة ثبت

وكيع

ثقة حافظ إمام

أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه الجويباري

يضع الحديث

مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن عَلِيّ اليقطيني

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.