تفسير

رقم الحديث : 2242

أَنْبَأَنَا مُحَمَّد الخلَّال وكتبه عَنْهُ أَبُو الْحَسَن النُّعَيْميّ ، حَدَّثَنَا أَبُو نصر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن مُوسَى النَّيْسابوريّ الصبيعي ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن أَبُو مُحَمَّد العدل ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد الْبَلْخِيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يُوسُف بْن ثَابِت بْن آدم الرَّبَعيّ ، عَنْ مُحَمَّد بْن القاسم أَبِي جَعْفَر الطايكاني حد شقيق بْن إِبْرَاهِيم ، عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ ، عَنْ طَلْحَة بْن مصرف ، عَنْ شمر بْن عطية ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَصْبَحَ مَحْزُونًا عَلَى الدُّنْيَا يُصْبِحُ سَاخِطًا عَلَى رَبِّهِ ، وَمَنْ أَصْبَحَ يَشْكُو مُصِيبَةً نَزَلَتْ بِهِ ، فَإِنَّمَا يَشْكُو رَبَّهُ ، وَمَنْ دَخَلَ عَلَى غَنِيٍّ فَتَضَعْضَعَ لَهُ ذَهَبَ ثُلُثَا دِينِهِ ، وَمَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَدَخَلَ النَّارَ ، فَهُوَ مِمَّنِ اتَّخَذَ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا " . وَقَدْ رَوَى وَهْب بْن راشد ، عَنْ مالك بْن دينار ، عَنْ أَنَس ، نحوه ، وروى عُبَيْد اللَّه بْن مُوسَى بْن مَعْدَان ، عَنْ مَنْصُور بْن المعتمر ، عَنْ أَبِي وائل ، عَنِ ابْن مَسْعُود ، مَرْفُوعًا ، نحوه ، وليس فيها شيء صحيح . الطايكاني كَانَ يضع الْحَدِيث ، ووهب بْن راشد يروى العجائب ، وعُبَيْد اللَّه بْن مُوسَى . قَالَ العُقَيْليّ : مَجْهُول وحديثه غَيْر محفوظ . قُلْتُ : قَالَ العُقَيْليّ : عُبَيْد اللَّه بْن مُوسَى بْن مَعْدَان كوفي مجهول بثقل الْحَدِيث ، حديثه مُنْكَر لا يُتَابَع عَلَيْه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

شمر بْن عطية

ثقة

طَلْحَة بْن مصرف

ثقة

سُفْيَان الثَّوْرِيّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

شقيق بْن إِبْرَاهِيم

ضعيف الحديث

مُحَمَّد بْن القاسم أَبِي جَعْفَر الطايكاني

كذاب

أَبُو نصر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن مُوسَى النَّيْسابوريّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.