تفسير

رقم الحديث : 2268

قَالَ الشيرازي فِي الألقاب أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد الفقيه المَرْوَزِيّ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن مُصْعَب السنجي المَرْوَزِيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن خَلَف التَّيْميّ ، حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُف الأعشى يَعْقُوب بْن خَلَف التَّيْميّ ، حَدَّثَنَا منهال بْن رضوى ، عَنْ طَلْحَة بْن عَمْرو ، عَنْ عَطَاء ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مِسْكِينًا ، وَتَوَفَّنِي مِسْكِينًا ، وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ الْمَسَاكِينِ " . وقَالَ الحافظ بْن حُجْر فِي تخرجي أحاديث الرافعي : هَذَا الْحَدِيث رواه التِّرمِذيّ منْ حديث أَنَس ، وإسناده ضَعِيف أيضًا ، وَلَهُ طريق أخرى فِي المستدرك منْ حديث عَطَاء عَنْهُ ، ورواه البَيْهَقيّ منْ حديث عبادة بْن الصامت وأسرف ابْن الجوزي ، فذكر هَذَا الْحَدِيث فِي الموضوعات وكأَنَّه أقدم عَلَيْه لما رآه مباينًا للحال التي مات عليها النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لأنه كَانَ لَيْسَ مسكينًا ، قَالَ البَيْهَقيّ ووجهه عندي أَنَّهُ لَمْ يسأل حال المسكنة مَتَى يرجع معناها إِلَى الاحتياج بل الالتجاء والتواضع انتهى ، واللَّه تعالى أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَلْحَة بْن عَمْرو

متروك الحديث

مُحَمَّد بْن خَلَف التَّيْميّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.