تفسير

رقم الحديث : 2283

أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّه بْن عَلِيّ المقرئ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَن بْن أَحْمَد بْن طَلْحَة الثعالبي ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن أحمد بْن وصيف ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر الشّافعيّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن زَكَرِيّا ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مُوسَى بْن بزيع ، حَدَّثَنَا حَمَّاد بْن خَالِد الخياط ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاذ الصائغ ، عَنِ الْحَسَن ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اتَّقُوا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ ، فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ " . أَبُو مُعَاذ هُوَ سُلَيْمَان بْن أرقم مَتْرُوك . قَالَ الْخَطِيب : والمحفوظ ما أَخْرَجَهُ العُقَيْليّ . حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن عُثْمَان بْن صالح ، حَدَّثَنَا حَرْمَلَة بْن يَحْيَى ، حَدَّثَنَا ابْن وَهْب ، أَنْبَأَنَا سُفْيَان ، عَنْ عَمْرو ، قَيْس الملائي ، قَالَ : كَانَ يُقَالُ " اتقوا فراسة المؤمِن ، فَإنَّهُ ينظر بنور اللَّه " . قُلْتُ : الْحَدِيث حسن صحيح ، أما حديث ابْن عُمَر فأخرجه ابْن جرير فِي تفسيره ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد الطُّوسيّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن مُحَمَّد الفوات ، بِهِ ، فبرئ اليماني منْ عهدته ، وأمّا حديث أبي سَعِيد فأخرجه الْبُخَارِيّ فِي تاريخه . حَدَّثَنَا الفريابي ، حَدَّثَنَا سُفْيَان ، عَنْ عَمْرو بْن قَيْس ، بِهِ ، وأَخْرَجَهُ التِّرمِذيّ . حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن أَبِي الطيب ، حَدَّثَنَا مُصْعَب بْن سلام ، عَنْ عَمْرو بْن قَيْس بِهِ ، فلم ينفرد بِهِ مُحَمَّد بْن كثير ومُصْعَب ، قَالَ : ووثقه ابْن معين ، فَقَالَ : مُحَمَّد بْن كثير أَبُو حاتم محله الصدق لا بأس بِهِ ، وَلَهُ متابع أخر عَنْ عَمْرو بْن قَيْس أَخْرَجَهُ ابْن مردويه فِي تفسيره منْ طريق مُحَمَّد بْن مَرْوَان ، عَنْ عَمْرو بْن قَيْس ، بِهِ ، ولعمرو بْن قَيْس متابع ، عَنْ عطية أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيم فِي الطب . حَدَّثَنَا جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الخراز الكوفي ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن أَبِي جَعْفَر ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن الْحُسَيْن ، عَنِ ابْن أَبِي ليلى ، عَنْ عطية ، عَنْ أَبِي سَعِيد ، بِهِ . وأمّا حديث أَبِي أُمَامَة فَإنَّهُ بمفرده عَلَى شرط الْحَسَن ، وعبد اللَّه بْن صالح لا بأس بِهِ ، وللحديث طريق آخر ، عَنْ ثوبان .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثوبان

صحابي

طريق

ضعيف الحديث

جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الخراز الكوفي

ثقة

أَبُو نُعَيم

ثقة

مُصْعَب بْن سلام

مقبول

أَحْمَد بْن أَبِي الطيب

صدوق حسن الحديث

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْحَسَن

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبُو مُعَاذ الصائغ

مجهول

حَمَّاد بْن خَالِد الخياط

ثقة

مُحَمَّد بْن مُوسَى بْن بزيع

مقبول

عَمْرو ، قَيْس الملائي

ثقة متقن

سُفْيَان

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

حَرْمَلَة بْن يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْن عُثْمَان بْن صالح

مقبول

عَبْد اللَّه بْن عَلِيّ المقرئ

ثقة