تفسير

رقم الحديث : 2291

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن أَحْمَد بْن يُوسُف الهَمْدانِّي ، أَنْبَأَنَا أَبُو نصر أَحْمَد بْن الْحُسَيْن المراحيلي ، أَنْبَأَنَا خَلَف بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن أفلح ، حَدَّثَنَا نصر بْن المُغِيرَة ، أَنْبَأَنَا عِيسَى بْن مُوسَى بْن غنجار ، عَنْ إِسْمَاعِيل بْن أَبِي زِيَاد ، عَنْ أبان بْن أَبِي عياش ، عَنْ أَنَسٍ , مَرْفُوعًا : " التَّحَدُّثُ مِنَ الْعَمَلِ أَشَدُّ مِنَ الْعَمَلِ قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : إِنَّ الرَّجُلَ مِنْ أُمَّتِي يَعْمَلُ فِي السِّرِّ ، فَإِذَا حَدَّثَ بِهِ نُسِخَ مِنَ السِّرِّ إِلَى الْعَلانِيَةِ ، فَإِذَا أُعْجِبَ بِهِ نُسِخَ مِنَ الْعَلانِيَةِ إِلَى الرِّيَاءِ ، فَيَبْطُلُ . فَاتَّقُوا اللَّهَ ، وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ " . لا يَصِّح ، أبان ضَعِيف جدًا وإِسْمَاعِيل كذاب ، وإنما يروى نحوه عَنِ الثَّوْرِيّ . قُلْتُ لَهُ : شاهد أَخْرَجَهُ البَيْهَقيّ فِي الشعب ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاء ، قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إن الاتقاء عَلَى العمل أشد مِنَ العمل , إن الرجل ليعمل العمل ، فيكتب لَهُ عمل سبعين ضعفًا فلا يزال بِهِ الشيطان حَتَّى يذكره للناس ، ويعلنه فيكتب علانية ، ويمحى تضعيف أجره كله ثُمّ لا يزال بِهِ الشيطان حَتَّى يذكره للناس الثانية , ويجب أن يذكر ويحمد عَلَيْه فيمحى مِنَ العلانية , ويكتب رياء ، فاتقى اللَّه امرؤ صادق فِي دينه وإن الرياء شرك " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أبان بْن أَبِي عياش

متروك الحديث

إِسْمَاعِيل بْن أَبِي زِيَاد

متروك متهم بالكذب

نصر بْن المُغِيرَة

صدوق حسن الحديث

خَلَف بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل

مقبول

أَبُو نصر أَحْمَد بْن الْحُسَيْن

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.