تفسير

رقم الحديث : 2295

حَدَّثَنَا أم كلثوم بِنْت إِبْرَاهِيم البكراباذية ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن جَعْفَر الْبَصْرِيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد الصُّوفيّ ، حَدَّثَنَا جَعْفَر بْن مُحَمَّد ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدّه الْحُسَيْن بْن عَلِيّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ ، وَخَلَقَ لِكُلِّ سَمَاءٍ بَابًا ، وَلِكُلِّ بَابٍ مَلَكٌ ، وَوَكَلَ بِكُلِّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ أَرْبَعَةً مِنَ الْمَلائِكَةِ ، مَلَكَيْنِ بِالنَّهَارِ ، وَمَلَكَيْنِ بِاللَّيْلِ . فَإِذَا كَانَ عِنْدَ الْمَسَاءِ تَصْعَدُ مَلائِكَةُ النَّهَارِ بِعَمَلِ الْعَبْدِ ، فَإِذَا بَلَغُوا سَمَاءَ الدُّنْيَا ، قَالَ لَهُمَا الْمَلَكُ : مَا هَذَا ؟ قَالَا : هَذَا عَمَلُ عَبْدٍ مِنِ عِبَادِ اللَّهِ . قَالَ : رُدَّا عَلَيْهِ ، لا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنْهُ وَلَعَنَهُ ، فَإِنَّهُ حَسَدَ ، وَإِنَّ اللَّهَ نَهَانِي أَنَّ لا يُجَاوِزَنِي عَمَلُ الْحَاسِدِينَ ، وَتَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كتاب اللَّهِ وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ سورة النساء آية 32 . ثُمَّ تَصْعَدُ بِعَمَلِ عَبْدٍ مِنِ عِبَادِهِ لَيْسَ بِحَاسِدٍ إِلَى السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ ، فَيَقُولُ لَهُمَا الْمَلَكُ : مَا هَذَا ؟ قَالَا : عَمَلُ عَبْدٍ مِنِ عِبَادِهِ . قَالَ : رُدَّا عَلَيْهِ ، لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ وَلَعَنَهُ ، فَإِنَّهُ يَغْتَابُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ، وَإِنَّ اللَّهَ نَهَانِي أَنْ يُجَاوِزَنِي عَمَلُ الْمُغْتَابِينَ ، وَتَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كتاب اللَّهِ يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ سورة الحجرات آية 12 . ثُمَّ تَصْعَدُ بِعَمَلِ عَبْدٍ مِنِ عِبَادِهِ إِلَى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ ، فَيَقُولُ الْمَلَكُ : مَا هَذَا ؟ قَالَا : عَمَلُ عَبْدٍ مِنْ عِبَادِهِ ، قَالَ : رُدَّا ، لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ وَلَعَنَهُ ، فَإِنَّهُ ظَالِمٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ، فَإِنَّ اللَّهَ نَهَانِي أَنْ يُجَاوِزَنِي عَمَلُ الظَّالِمِينَ ، وَتَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كتاب اللَّهِ يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ سورة النساء آية 29 . ثُمَّ تَصْعَدُ بِعَمَلِ عَبْدٍ مِنْ عِبَادِهِ لَيْسَ بِحَاسِدٍ وَلا مُغْتَابٍ وَلا ظَالِمٍ إِلَى السَّمَاءِ الرَّابِعَةِ ، فَيَقُولُ لَهُمَا الْمَلَكُ : مَا هَذَا ؟ قَالَا : عَمَلُ عَبْدٍ مِنْ عِبَادِهِ . قَالَ : رُدَّا عَلَيْهِ ، لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ وَلَعَنَهُ ، فَإِنَّهُ خَائِنٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى نَهَانِي أَنْ يُجَاوِزَنِي عَمَلُ الْخَائِنِينَ ، وَتَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كتاب اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ سورة غافر آية 60 . ثُمَّ يصْعَدُ بِعَمَلِ عَبْدٍ مِنِ عِبَادِهِ لَيْسَ بِحَاسِدٍ وَلا مُغْتَابٍ وَلا ظَالِمٍ وَلا مُسْتَكْبِرٍ إِلَى السَّمَاءِ الْخَامِسَةِ ، فَيَقُولُ لَهُمَا الْمَلَكُ : مَا هَذَا ؟ قَالَا : هَذَا عَمَلُ عَبْدٍ مِنْ عِبَادِهِ ، فَيَقُولُ : رُدَّا عَلَيْهِ ، لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ وَلَعَنَهُ ، فَإِنَّهُ مُرَاءٍ يُرَائِي عَمَلَهُ ، وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ لا يُجَاوِزَنِي عَمَلُ الْمُرَائِينَ ، وَتَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كتاب اللَّهِ الَّذِينَ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلا مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ . ثُمَّ يصْعَدُ بِعَمَلِ عَبْدٍ مِنْ عِبَادِهِ لَيْسَ بِحَاسِدٍ وَلا مُغْتَابٍ وَلا ظَالِمٍ وَلا خَائِنٍ وَلا مُسْتَكْبِرٍ وَلا مُرَاءٍ إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ ، فَيَقُولُ لَهُمَا الْمَلَكُ : مَا هَذَا ؟ قَالَا : هَذَا عَمَلُ عَبْدٍ مِنْ عِبَادِهِ ، قَالَ : رُدَّا عَلَيْهِ ، لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ وَلَعَنَهُ ، فَإِنَّهُ عَاصٍ عَامِلٌ بِالْكَبَائِرِ ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى نَهَانِي أَنْ يُجَاوِزَنِي عَمَلٌ عَاصٍ ، وَتَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كتاب اللَّهِ أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ سورة الجاثية آية 21 . ثُمَّ تَصْعَدُ بِعَمَلِ عَبْدٍ مِنِ عِبَادِهِ تَائِبٍ ، لَيْسَ بِحَاسِدٍ ، وَلا مُغْتَابٍ ، وَلا ظَالِمٍ ، وَلا خَائِنٍ ، وَلا مُسْتَكْبِرٍ ، وَلا عَاصٍ ، فَيَكُونُ لِعَمَلِهِ دَوِيٌّ كَدَوِيِّ الرَّعْدِ ، فَلا يَمُرُّ بِمَلأٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ إِلا اسْتَغْفَرَ لَهُ ، حَتَّى يُؤْتَى بِعَمَلِهِ إِلَى عِلِّيِّينَ ، وَتَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كتاب اللَّهِ كَلَّا إِنَّ كتاب الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ { 18 } وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ { 19 } كتاب مَرْقُومٌ { 20 } يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ سورة المطففين آية 18-21 ، فَيَسْتَغْفِرُ الْمُقَرَّبُونَ لَهُ ، وَتَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كتاب اللَّهِ تَعَالَى اغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ سورة غافر آية 7 " . مَوْضُوع ، فِيهِ مجاهيل لا يعرفون ، وَفِي إِسْنَادُه القاسم بْن إِبْرَاهِيم ، كَانَ يحدث بما لا أَصْل لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

جَدّه الْحُسَيْن بْن عَلِيّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.