تفسير

رقم الحديث : 2299

أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن الْحُسَيْن مَنْصُور ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الوهَّاب ، حَدَّثَنَا محمود بْن حرب المقرئ ، حَدَّثَنَا خارجة ، عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة ، عَنْ عَائِشَةَ ، مَرْفُوعًا : " مَنْ قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، أَرْبَعَ مَرَّاتٍ ، فَإِنْ قَالَهَا الْخَامِسَةَ نَادَى مَلَكٌ مِنْ حَيْثُ لا يَسْمَعُ صَوْتَهُ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكَ فَسَلْهُ " . قَالَ الحاكم : أَنَا متعجب لهذا الْحَدِيث لخارجه ، وَقَدْ كَانَ يأخذ عَنِ الضعفاء ثُمّ يدلس ، وهذا الْحَدِيث يشبه أَنَّهُ أخذه منْ غياث بْن إِبْرَاهِيم ، وغياث بْن إِبْرَاهِيم رَوَى عَنْ صَفْوَان بْن أَبِي الصهباء عَنْ بُكَير بْن عتيق ، عَنْ سالم بْن عَبْد اللَّه ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى ، يَقُولُ : مَنْ شَغَلَهُ ذِكْرِي عَنْ مَسْأَلَتِي أَعْطَيْتُهُ مَا أُعْطِي السَّائِلِينَ " . قَالَ ابْن حَبَّان : مَوْضُوع ، تَفَرّد بِهِ صَفْوَان لا يحتج بِهِ . قُلْتُ : قَالَ الحافظ ابْن حُجْر فِي أماليه : هَذَا حديث حسن أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ فِي كتاب خلق أفعال العباد ، عَنْ أَبِي نُعَيم ضرار ابْن صرد ، عَنْ صَفْوَان بِهِ ، وأَخْرَجَهُ ابْن شاهين فِي الترغيب منْ رواية يَحْيَى الحماني ، عَنْ صَفْوَان ، وأورده ابْن الجوزي فِي الموضوعات ، فلم يصب واستند إِلَى ذكر ابْن حَبَّان لصفوان فِي الضعفاء ، ولَمْ يستمر ابْن حَبَّان عَلَى ذَلِكَ بل ذكر صَفْوَان فِي كتاب الثِّقَات ، وذكره الْبُخَارِيّ فِي التاريخ ، ولَمْ يحك فِيهِ جرحًا ، وذكره ابْن شاهين فِي الترغيب عَنِ الثِّقَات ، وكذا ابْن خَلْفُون ، وقَالَ : أرجو أن يكون صدوقًا ، وابن مَعِين وثّقه وَفِي رواية أَبِي سَعِيد بْن الأعرابي ، عَنْ عَبَّاس الدُّوري ، عَنْهُ وشيخه ثقة ، وَلَهُ شاهد منْ حديث أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ ، أَخْرَجَهُ التِّرمِذيّ ، وحسنه ، ومِنْ حدَّث جَابِر ، أَخْرَجَهُ البَيْهَقيّ فِي الشعب . انتهى ، وَلَهُ شاهد آخر مِنْ حديث حُذَيْفة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

هِشَام بْن عُرْوَة

ثقة إمام في الحديث

Whoops, looks like something went wrong.