تفسير

رقم الحديث : 2305

وقَالَ الخطابي : حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن المظفَّر ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن صالح الكيلاني ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : سَأَلْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ عَنْ حديث أَفْضَلُ الدُّعَاءِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ، فَقُلْتُ لَهُ : هَذَا ثَنَاءٌ وَلَيْسَ بِدُعَاءٍ . فَقَالَ : أما بلغك حديث مَنْصُور ، عَنْ مالك بْن الحويرث ، " يَقُولُ اللَّه تَعَالَى : إذا شغل العبد ثناؤه عَلَى عَنْ مسألتي أعطيته أفضل ما أعطى السائلين " . ومما يدل عَلَى شهرة الْحَدِيث ما أَخْرَجَهُ ابْن عساكر فِي تاريخه ، عَنْ سُفْيَان بْن عُيَيْنة ، أَنَّهُ قَالَ : يا أصحاب الْحَدِيث بم تشبهون حديث النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " ما شغل عبدي ذكرى عَنْ مسألتي إلا أعطيته أفضل ما أعطي السائلين . فقالوا لَهُ ، نقول : ما يرحمك اللَّه . قَالَ : يَقُولُ الشاعر : وفتى خلال منْ ماله ومن المروءة غَيْر خال أعطاك قبل سؤاله وكفاك مكروه السؤال .

الرواه :

الأسم الرتبة
مالك بْن الحويرث

صحابي

سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.