تفسير

رقم الحديث : 2333

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن قُتَيْبَة ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن السري ، حَدَّثَنَا عَبْد الْعَزِيز بْن عَبْد الصَّمد ، حَدَّثَنَا أبان بْن عياش ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى نَاقَتِهِ الْجَدْعَاءِ ، فَقَالَ فِي خُطْبَتِهِ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ كَأَنَّ الْحَقَّ فِيهَا عَلَى غَيْرِنَا وَجَبَ ، وَكَأَنَّ الْمَوْتَ فِيهَا عَلَى غَيْرِنَا كُتِبَ ، وَكَأَنَّ الَّذِي نُشَيِّعُ مِنَ الأَمْوَاتِ عَمَّا قَلِيلٍ إِلَيْنَا عَائِدُونَ ، نُبَوِّؤُهُمْ أَجْدَاثَهُمْ ، وَنَأْكُلُ تُرَاثَهُمْ كَأَنَّا مُخَلَّدُونَ بَعْدَهُمْ ، قَدْ نَسِينَا كُلَّ وَاعِظَةٍ ، وَأَمِنَّا كُلَّ جَائِحَةٍ ، طُوبَى لِمَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ ، وَأَنْفَقَ مِنْ مَالٍ اكْتَسَبَهُ مِنْ غَيْرِ مَعْصِيَةٍ ، وَخَالَطَ أَهْلَ الْفِقْهِ وَالْحِكْمَةِ ، وَجَانَبَ أَهْلَ الذُّلِّ وَالْمَعْصِيَةِ ، طُوبَى لِمَنْ ذَلَّ فِي نَفْسِهِ وَحَسُنَتْ خَلِيقَتُهُ ، وَأَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ ، وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ ، وَسِعَتْهُ السُّنَّةُ وَلَمْ يَعْدُهَا إِلَى بِدْعَةٍ " . لا يَصِّح ، أبان مَتْرُوك ، وتابعه النَّضْر بْن مُحْرِز ، ولا يحتج بِهِ عَنِ ابْن المُنْكَدِر ، عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد ، عَنْ سُلَيْمَان بْن يَسَار ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . قُلْتُ : أَخْرَجَهُ بْن لال ، حَدَّثَنَا عَلي بْن عامر ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن حَمَّاد زغبة ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن ناصح ، حَدَّثَنَا عصمة بْن مُحَمَّد الخَزْرجيّ ، بِهِ ، واللَّه أَعْلَم . وقَالَ ابْن حَبَّان : هَذَا الْحَدِيث سمعه أبان مِنَ الْحَسَن فجعله عَنْ أَنَس . قُلْتُ : لَهُ طريق آخر ، عَنْ أَنَس . قَالَ الحكيم فِي نوادر الأصول حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن هَارُون اللَّخْميّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرو زَكَرِيّا بْن حَازِم الشَّيْبَانِيّ السودراني ، قَالَ : سَمِعْتُ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَس ، بِهِ ، وآخر عَنْ أَبِي أُمَامَة ، قَالَ القاسم بْن الْفَضْل الثَّقَفيّ فِي الأربعين حَدَّثَنَا معمر بْن أَحْمَد ، حَدَّثَنَا الطبراني ، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِم بْن إِبْرَاهِيم بْن عَبْد اللَّه الكشي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عرعرة بْن اليزيد السامي ، حَدَّثَنَا فضال بْن الزُّبَير أَبُو مهند العفاني ، قَالَ : سَمِعْتُ أبا أُمَامَة الْبَاهِلِيّ ، يَقُولُ : خطبنا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم النحر عَلَى ناقته الجدعاء ، وقَالَ ، فذكر مثله سواء . وآخر عَنِ الْحَسَن بْن عَلِيّ أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيم فِي الحلية ، حدثنا القاضي مُحَمَّد بْن عَدِيّ بْن مُسْلِم إملاء ، حَدَّثَنِي القاسم بْن مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عُمَر بْن عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَعْفَر بْن مُحَمَّد ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيّ بْن الْحُسَيْن ، عَنِ الْحُسَيْن بْن عَلِيّ ، قَالَ : رَأَيْت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قام خطيبًا عَلَى أصحابه ، فَقَالَ : فذكر مثله سواء . قَالَ أَبُو نُعَيم : غريب منْ حديث العشرة الطيبة ، لَمْ نسمعه إلا مِنَ القاضي الحافظ ، قَالَ : وروى هَذَا الْحَدِيث أَنَس ، عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

عَبْد الْعَزِيز بْن عَبْد الصَّمد

ثقة حافظ

أَنَس

صحابي

مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن قُتَيْبَة

ثقة