تفسير

رقم الحديث : 2337

أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن عَبْد الباقي البزار ، أَنْبَأَنَا أَبُو القاسم عَلِيّ بْن المحسن بْن عَلِيّ التوخي ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد الطبري ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن خراش الْبَلْخِيّ ، حَدَّثَنَا أسود بْن عامر ، حَدَّثَنَا يَزِيد بْن عَبْد اللَّه الهناد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَمْرو بْن عَلْقَمَة ، حَدَّثَنِي عمر بْن عَبْد الْعَزِيز ، حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَة بْن عَبْد الرَّحْمَن ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ فِي الأَيَّامِ ، وَكَانَ آخِرُ خِطْبَةٍ بِالْمَدِينَةِ قَعَدَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ ، وَتَقَلْقَلَتْ مِنْهَا الأَعْضَاءُ ، ثُمَّ قَالَ : " يَا بِلالُ الصَّلاةُ جَامِعَةٌ . فَاجْتَمَعَتِ النَّاسُ ، وَهُوَ قَاعِدٌ عَلَى الْمِنْبَرِ فَقَامَ ، وَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ادْنُوَا وَأَوْسِعُوا لِمَنْ خَلْفَكُمْ . ثَلاثًا فَقَامَ ، وَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ ، وَنُؤْمِنُ به وَذَكَرَ كَلامًا طَوِيلا إِلَى أَنْ قَالَ : وَمَنْ تَوَلَّى خُصُومَةَ الظَّالِمِ ، أَوْ أَعَانَهُ عَلَيْهَا نَزَلَ مَلَكُ الْمَوْتِ فَبَشَّرَهُ بِاللَّعْنَةِ ، وَمَنْ عَظَّمَ صَاحِبَ ذَنْبٍا فَمَدَحَهُ لِطَمَعِ الدُّنْيَا سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَكَانَ فِي الدَّرْكِ مَعَ قَارُونَ ، وَمَنْ بَنَى بِنَاءً رِيَاءً وَسُمْعَةً حَمَلَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَى سَبْعِ أَرَضِينَ ، وَمَنْ ظَلَمَ أَجِيرًا أَحْبَطَ اللَّهُ عَمَلَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ نَسِيَ الْقُرْآنَ مُتَعَمِّدًا حُشِرَ مَجْذُومًا مَلْعُونًا ، وَيُسَلَّطُ عَلَيْهِ بِكُلِّ آيَةٍ حَيَّةٌ أَوْ عَقْرَبٌ ، وَمَنْ نَكَحَ امْرَأَةً فِي دُبُرِهَا حُشِرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنْتَنَ مِنَ الْجِيفَةِ ، وَمَنْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ حُشِرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَالنَّاسُ يَتَأَذَّوْنَ مِنْ نَتْنِ رِيحِهِ ، وَيَدْخُلُ فِي تَابُوتٍ مِنْ نَارٍ مُسَمَّرٍ بِمَسَامِيرَ مِنْ حَدِيدٍ ، وَيُضْرَبُ عَلَيْهِ صَفَائِحُ مِنْ نَارٍ ، وَمَنْ زَنَى بِيَهُودِيَّةٍ أَوْ نَصْرَانِيَّةٍ ، أَوْ مَسْلَمَةٍ حُرَّةٍ كَانَتْ أَوْ أَمَةٍ فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي قَبْرِهِ ثَلاثَ مِائَةِ أَلْفِ بَابٍ مِنْ جَهَنَّمَ ، وَمَنْ صَافَحَ امْرَأَةً حَرَامًا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْلُولا ثُمَّ أُمِرَ بِهِ إِلَى النَّارِ ، وَمَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ سَقَاهُ اللَّهُ شَرْبَةٍ مِنْ سَمِّ يَتَسَاقَطُ وَجْهِهِ ، وَمَنْ فَجَرَ بِامْرَأَةٍ ذَاتِ بَعْلٍ انْفَجَرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ فَرْجِهِ وَادٍ مِنْ صَدِيدٍ يَتَأَذَّى النَّاسُ مِنْ نَتْنِ رِيحِهِ " . قَالَ المؤلف : وذُكِر حديثًا طويلا مَوْضُوع ، مُحَمَّد بْن عَمْرو لَيْسَ بقوي ، ومُحَمَّد بْن خراش مَجْهُول ، ومُحَمَّد بْن الْحَسَن هُوَ النقاش يكذب والحمل فِيهِ عَلَى الْحَسَن بْن عُثْمَان كذاب يضع . قُلْتُ : هَذَا الْحَدِيث أَخْرَجَهُ بطوله الحرث بْن أَبِي أُسَامَة فِي مسنده ، فَقَالَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.