تفسير

رقم الحديث : 2339

أَنْبَأَنَا القاسم عُبَيْد اللَّه بْن عَمْرو بْن مُحَمَّد المشاب ، حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرو عُثْمَان بْن أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه الدّقّاق ، حَدَّثَنَا أَبُو نصر مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم السَّمَرْقَنْدِيّ ، حَدَّثَنِي أَبُو عُثْمَان بْن شاهين سَعِيد بْن شاهين بْن مَرْثَد ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَد أَبُو بدين نصر بْن مُوسَى ، حَدَّثَنَا حَمَّاد بْن عَمْرو ، عَنِ السري بْن خَالِد ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عن جده ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ : " أُوصِيكَ بِوَصِيَّةٍ فَاحْفَظْهَا ، فَإِنَّكَ لَنْ تَزَالَ بِخَيْرٍ مَا حَفِظْتَ وَصِيَّتِي . يَا عَلِيُّ ، إِنَّ لِلْمُؤْمِنِ ثَلاثَ عَلامَاتٍ : الصَّلاةَ ، وَالزَّكَاةَ ، وَالصِّيَامَ . يَا عَلِيُّ ، وَلِلْمُتَكَلِّفِ مِنَ الرِّجَالِ ثَلاثَ عَلامَاتٍ : يَتَمَلَّقُ مَنْ شَهِدَهُ ، وَيَغْتَابُ مَنْ غَابَ عَنْهُ ، وَيَشْمَتُ بِالْمُصِيبَةِ . يَا عَلِيُّ ، وَلِلْمُرَائِي ثَلاثَ عَلامَاتٍ : يَكْسَلُ عَنِ الصَّلاةِ إِذَا كَانَ وَحْدَهُ ، وَيَنْشَطُ لَهَا إِذَا كَانَ النَّاسُ عِنْدَهُ ، وَيُحِبُّ أَنْ يُحْمَدَ فِي جَمِيعِ أُمُورِهِ . وَلِلظَّالِمِ ثَلاثَ عَلامَاتٍ : يَقْهَرُ مَنْ دُونَهُ بِالْغَلَبَةِ ، وَمَنْ فَوْقَهُ بِالْمَعْصِيَةِ ، وَيُظَاهِرُ لِلظَّلَمَةِ . يَا عَلِيُّ وَلِلْمُنَافِقِ ثَلاثُ عَلامَاتٍ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا ائْتُمِنَ خَانَ . وَلِلْكَسْلانِ ثَلاثُ عَلامَاتٍ : يَتَوَانَى حَتَّى يُفَرِّطَ ، وَيُفَرِّطُ حَتَّى يُضَيِّعَ ، وَيُضَيِّعُ حَتَّى يَأْثَمَ . يَا عَلِيُّ ، وَلَيْسَ لِلْعَاقِلِ أَنْ يَكُونَ شَاخِصًا إِلا فِي ثَلاثِ خِصَالٍ : مَرَمَّةٍ لِمَعَاشِهِ ، أَوْ خَطْرَةٍ لِمَعَادِهِ ، أَوْ لَذَّةٍ فِي غَيْرِ مُحَرَّمٍ " . قَالَهُ . وَذَكَرَ بَقِيَّةَ الْوَرَثَةِ إِلَى آخِرِهَا . وَمِنْهَا : " يَا عَلِيُّ ، اغْسِلِ الْمَوْتَى ، فَإِنَّهُ مَنْ غَسَّلَ مَيِّتًا غُفِرَ لَهُ سَبْعُونَ مَغْفِرَةً ، لَوْ قُسِمَتْ مَغْفِرَةٌ مِنْهَا عَلَى جَمِيعِ الْخَلائِقِ لَوَسِعَتْهُمْ " . قلت : مَا يَقُولُ مَنْ غَسَّلَ مَيِّتًا ؟ قَالَ : " يَقُولُ : غُفْرَانَكَ يَا رَحْمَنُ ، حَتَّى يَفْرُغَ مِنَ الْغُسْلِ " . مَوْضُوع ، والمتهم بِهِ حَمَّاد بْن عَمْرو ، وَهُوَ كذاب وضاع . قُلْتُ : ومنها : " يا علي ، إذا أثني عليك فِي وجهك ، فقل : اللَّهُمَّ اجعلنا خيرًا مما يظنون ، واغفر لنا مالا يعلمون ، ولا تؤاخذنا بما يقولون " . أَخْرَجَهُ ابْن النَّجّار فِي تاريخه ، منْ طريق أَحْمَد بْن حبيب بْن عُبَيْد النهرواني ، عَنْ أَحْمَد بْن عبد الصَّمد الْأَنْصَارِيّ ، عَنْ حَمَّاد بْن عُمَر النصيبي بالسند المذكور منها ، " يا علي ، ادهن بالزيت وائتدم بِهِ فَإنَّهُ مِنَ ادهن بالزيت لَمْ يقربه الشيطان أربعين صباحًا " . ومنها : " يا علي ، إذا توضأت ، فقل : باسم اللَّه اللهم إني أسألك تمام الوضوء ، وتمام الصَّلاة ، وتمام رضوانك ، وتمام مغفرتك ، فهذا زكاة الوضوء . وَإِذَا أكلت فابدأ بالملح ، واختم بالملح ، فَإِن الملح شفاء منْ سبعين داء : الجنون ، والجذام ، والبرص ، ووجع الأضراس ، ووجع الحلق ، ووجع البطن . يا علي ، لا تستقبل الشمس فَإِن استقبالها داء ، واستدبارها دواء ، ولا تجامع امرأتك نصف الشهر ولا عِنْد غرة الهلال ، أما رَأَيْت المجانفين كثيرًا . يا علي ، إذا رَأَيْت الأسد فكبر ثلاثًا ، تَقُولُ : اللَّه أكبر ، اللَّه أكبر ، اللَّه أكبر . أعز منْ كُلّ شيء وأكبر ، وأعوذ بِاللَّه منْ شر ما أخاف وأحذر ، تكفي شره إن شاء اللَّه تَعَالَى . وَإِذَا هر الكلب عليك ، فقل : يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ سورة الرحمن آية 33 . يا علي ، إذا كُنْت صائمًا فِي شهر رمضان ، فقل بعد إفطارك : اللَّهُمَّ لك صمت وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت ، تكتب مثل منْ كَانَ صائمًا منْ غَيْر أن ينقص منْ أجورهم شيئًا . يا علي ، اقرأ يس فإن في قراءة يس عشر بركات ، ما قرأ بها جائع إلا شبع ، ولا ظمآن إلا رَوَى ، ولا عار إلا اكتسى ، ولا عزب إلا تزوج ، ولا خائف إلا آمن ، ولا مسجون إلا خرج ، ولا مسافر إلا أعين عَلَى سفره ، ولا منْ ضلت لَهُ ضالة إلا وجدها ، ولا مريض إلا برئ ، ولا قريب عِنْد ميت إلا خفف عَنْهُ " . أَخْرَجَهُ الحرث بْن أَبِي أُمَامَة . حَدَّثَنَا عَبْد الرحيم بْن واقد ، حَدَّثَنَا حَمَّاد بْن عمرويه ، وأخرج البَيْهَقيّ أوله في الدلائل ، ثم قَالَ : وَهُوَ حديث طويل فِي الرغائب والآداب ، قَالَ : وَهُوَ حديث مَوْضُوع ، قَالَ : وَقَدْ شرطت فِي أول الكتاب أن لا أخرج فِي هَذَا الكتاب حديثًا أعلمه موضوعًا ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
جده

صحابي

السري بْن خَالِد

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.