تفسير

رقم الحديث : 236

حَدَّثَنَا هشام بْن عمار ، حَدَّثَنَا عَبْد الله يزيد البكري ، حَدَّثَنَا أَبُو غسان مُحَمَّد بْن مطرف المسمعي ، سمعتُ داود بْن فراهيج ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَا حَسَّنَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ خَلْقَ رَجُلٍ وَخُلُقَهُ فَتَطْعَمُهُ النَّارُ أَبَدًا " . الخطيب : أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن أَبِي نصر ، أَنْبَأنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن مُحَمَّد الطرازي ، أَنْبَأنَا أَبُو سَعِيد العدوي ، حَدَّثَنَا خراش ، عَن أنس ، قَالَ : قَالَ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مثله . لا يثبت ، عاصم ، وخراش ليسا بشيء ، والعدوي وضاع ، وداود بْن فراهيج ضعفه شُعْبَة ، ويحيى . قلتُ : أما عاصم فهو أَبُو الْحَسَن الواسطي ، روى عَنْهُ الْبُخَاريّ فِي الصحيح ، فكيف يُعاب الحديث بِهِ ، وأمَّا داود فقد وثقه طائفة ، قَالَ يَحْيَى القطان : ثقة . وقال ابن معين أيضًا ، والعجلي : لا بأس بِهِ . وقال ابن عدي : لا أرى بِمقدار ما يرويه بأسًا ، وله حديث فِيهِ نكرة ، وهو هذا . وقال أَبُو حاتِم : ثقة صدوق . وذكره ابن شاهين فِي الثقات ، وروى لَهُ ابن حبان فِي صحيحه ، وحديثه هذا أَخْرَجَهُ الطبراني فِي الأوسط ، والبيهقي فِي الشعب ، من طريق هشام بْن عمار ، بِهِ ، قَالَ البيهقي : ورواهُ أيضًا سوار بْن عمارة ، عَن أَبِي غسان . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

داود بْن فراهيج

ضعيف الحديث

أَبُو غسان مُحَمَّد بْن مطرف المسمعي

ثقة

عَبْد الله يزيد البكري

ثقة متقن

أنس

صحابي

هشام بْن عمار

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

Whoops, looks like something went wrong.