قَالَ ابْن مردويه : حَدَّثَنَا أَبُو عُمَر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الوهَّاب ، حَدَّثَنَا آدم ، حَدَّثَنَا بَكْر بْن خنيس ، حَدَّثَنَا ضرار بْن عُمَر ، عَنْ يَزِيد الرِّقاشي ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا وَأَرَادَ أَنْ يُصَافِيَهُ صَبَّ عَلَيْهِ الْبَلاءَ صَبًّا ، وَثَجَّهُ عَلَيْهِ ثَجًّا إِلَى أَنْ قَالَ : وَتُنْصَبُ الْمَوَازِينُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فيؤتى بِأَهْلِ الصَّلاةِ فَيُوَفَّوْنَ أُجُورَهُمْ بِالْمَوَازِينِ ، وَيُؤْتَى بِأَهْلِ الصِّيَامِ فَيُوَفَّوْنَ أُجُورَهُمْ بِالْمَوَازِينِ ، وَيُؤْتَى بِأَهْلِ الصَّدَقَةِ فَيُوَفَّوْنَ أُجُورَهُمْ بِالْمَوَازِينِ ، ويؤتى بأهل الحج فيوفون أجورهم بالموازين ، وَيُؤْتَى بِأَهْلِ الْبَلاءِ فَلا يُنْصَبُ لَهُمْ مِيزَانٌ ، وَلا يُنْشَرُ لَهُمْ دِيوَانٌ ، وَيُصَبُّ عَلَيْهِمُ الأَجْرُ صَبًّا بِغَيْرِ حِسَابٍ حَتَّى يَتَمَنَّى أَهْلُ الْعَافِيَةِ أَنَّهُمْ كَانُوا فِي الدُّنْيَا تُقْرَضُ أَجْسَادُهُمْ بِالْمَقَارِيضِ بِمَا يَذْهَبُ بِهِ أَهْلُ الْبَلاءِ مِنَ الْفَضْلِ ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ : إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ سورة الزمر آية 10 " . وَلَهُ طريق ثالث أحسن مِنَ الطريقين .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
يَزِيد الرِّقاشي | يزيد بن أبان الرقاشي / توفي في :119 | ضعيف زاهد |
بَكْر بْن خنيس | بكر بن خنيس الكوفي | ضعيف الحديث |
آدم | سعيد بن زكريا المصري | صدوق حسن الحديث |