تفسير

رقم الحديث : 244

حَدَّثَنَا عُمَر بْن سنان ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن المبارك ، حَدَّثَنَا بقية ، حَدَّثَنَا ورقاء بْن عُمَر ، عَن أَبِي الزناد ، عَن الأعرج ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَرْفُوعًا : " أِنَّ رَأْسَ الْعَقْلِ التَّحَبُّبُ إِلَى النَّاسِ ، وَأَنَّ مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ خِفَّةُ لِحْيَتِهِ " . لا يَصِحُّ : المغيرة مجهول ، وسكين يروي الموضوعات عَن الإثبات ، ويوسف كذاب ، وسويد ضعفه يَحْيَى ، وبقية مدلس ، وشيخه أَبُو الفضل هُوَ بحر بْن كنيز السقا ضعيف ، فكفاهُ تدليسًا ، والنخعي يضعُ ، وورقاء لا يساوي شيئًا ، والحسين بْن المبارك ، قَالَ ابن عدي : حَدَّث بأسانيد ومتون منكرة . قَالَ بعضُ الحفاظ : والحديث مصحف ، وإنَّما هُوَ خفة لحيته بذكر الله . قلتُ : المغيرة ذكره ابن حبان فِي الثقات ، وورقاء هُوَ اليشكري ثقة صدوق عالِم ، روى عَنْهُ الأئمة الستة ، قَالَ ابن عدي : لورقاء عَن أَبِي الزناد نسخة ، وعن منصور نسخة ، وروى أحاديث غلط فِي أسانيدها ، وباقي حديثه لا بأس بِهِ ، والحديث الأول أَخْرَجَهُ الطبراني ، حَدَّثَنَا محمود بْن مُحَمَّد الْمَرْوَزِيّ ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن حجر ، حَدَّثَنَا يوسف بْن الغرق ، بِهِ . وما ذكر من التصحيف حكاهُ الخطيب ، ثُمّ قَالَ : ويوسف منكر الحديث . وقال الْأزْدِيّ : كذاب ولا يصح لِحيته ولا لحييه . وأخرجه ابن عدي ، حَدَّثَنَا عُمَر بْن سنان ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن قدامة بْن أعين ، حَدَّثَنَا يوسف بْن الغرق ، بِهِ ، فذكره بلفظ " من سعادة المرء خفة عارضيه " . قَالَ فِي الميزان : تابعه محمود بْن خداش ، عَن يوسف ، فقال : لحيته بدل عارضيه ، وقال ابن عدي : رواهُ عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَرو الحراني ، فقال عَن سكين بْن ميمون بْن أَبِي سراج ، عَن المغيرة ، عَن شيخ من النخع ، قَالَ : لقيتُ عكرمة ، فقال لي : شعرت أن ابن عَبَّاس ، قَالَ فذكره . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن عَبَّاس

صحابي

شيخ من النخع

مقبول

عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَرو الحراني

صدوق حسن الحديث

ابن عدي

مجهول

محمود بْن خداش

ثقة

يوسف بْن الغرق

منكر الحديث

مُحَمَّد بْن قدامة بْن أعين

ثقة

ابن عدي

مجهول

يوسف بْن الغرق

منكر الحديث

عَلِيّ بْن حجر

ثقة حافظ

محمود بْن مُحَمَّد الْمَرْوَزِيّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الزناد

إمام ثقة ثبت

ابن عدي

مجهول

عالِم

صدوق حسن الحديث

المغيرة ذكره ابن حبان

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابن عدي

مجهول

أَبِي الزناد

إمام ثقة ثبت

بْن المبارك

كذاب

أَبُو الفضل هُوَ بحر بْن كنيز السقا

متروك الحديث

ورقاء بْن عُمَر

ثقة

بقية

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

وبقية

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

Whoops, looks like something went wrong.