تفسير

رقم الحديث : 2443

حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن سُفْيَان ، حَدَّثَنَا الحكم بْن مُوسَى ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن زِيَاد الفلسطيني ، عَنْ زرعة بْن إِبْرَاهِيم ، عَنْ نافع ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، مَرْفُوعًا : " مَنِ احْتَجَمَ يَوْمَ السَّبْتِ وَيَوْمَ الأَرْبِعَاءِ فَأَصَابَهُ وَضَحٌ فَلا يَلُومَنَّ إِلا نَفْسَهُ " . لا يَصِّح ، إِسْمَاعِيل بْن عياش ضَعِيف ، وسُلَيْمَان بْن أرقم مَتْرُوك ، وابن سمعان كذاب ، وحسان يحدث بما لا يُتَابَع عَلَيْه . وقَالَ ابْن حَبَّان : عَبْد اللَّه بْن زِيَاد الفلسطيني تجب مجانبة روايته ، قَالَ : ولا يحل ذكر مثل هَذَا الْحَدِيث فِي الكتب إلا علي سبيل الاعتبار ، لأنه مَوْضُوع ، وليس هَذَا منْ حديث رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ كره أحمد بْن حنبل الحجامة يوم السبت والأربعاء ، الْحَدِيث ، رَوَى عَنِ الزُّهْرِيّ مرسلا غَيْر مرفوع ، وقَالَ : يعجبني أن يتوفى ذَلِكَ . قلت : أَخْرَجَهُ مُسْلِم الكجي فِي سننه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

زرعة بْن إِبْرَاهِيم

ضعيف الحديث

عَبْد اللَّه بْن زِيَاد الفلسطيني

متروك الحديث

الحكم بْن مُوسَى

ثقة

الْحَسَن بْن سُفْيَان

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.