تفسير

رقم الحديث : 2474

أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّد الْحَسَن بْن عَلِيّ بْن أَحْمَد بْن بشار النَّيْسابوريّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن محمويه العسكري ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن الْوَلِيد الْأَنْطَاكِيّ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن دَاوُد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الملك ، عَنْ مُحَمَّد بْن المُنْكَدِر ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى إِبِلٍ أَكَلَتْ نَوًى ، فَبَيْنَا نَحْنُ نَسِيرُ فِي مَسِيرِنَا إِذْ نَحْنُ بِرَاكِبٍ مُقْبِلٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَخَالُ الرَّجُلَ يُرِيدُكُمْ . فَوَقَفَ ، وَوَقَفْنَا ، فَإِذَا بِأَعْرَابِيٍّ عَلَى قَعُودٍ لَهُ ، فَقُلْنَا : مِنْ أَيْنَ أَقْبَلَ الرَّجُلُ ؟ فَقَالَ : أَقْبَلْتُ مِنْ أَهْلِي وَمَالِي ، أُرِيدُ مُحَمَّدًا . فَقُلْنَا : هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أعْرِضْ عَلَيَّ الإِسْلامَ . فَقَالَ : تَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ : فَقَالَ : أَقْرَرْتُ . قَالَ : وَتُؤْمِنُ بِالْجَنَّةِ وَالنَّارِ وَالْبَعْثِ وَالْحِسَابِ . فَقَالَ : أَقْرَرْتُ . فَجَعَلَ لا يُعَرَّفُ شَيْئًا مِنْ شَرَائِعِ الإِسْلامِ ، إِلا قَالَ : أَقْرَرْتُ . فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ إِذْ وَقَعَتْ يَدُ بَعِيرِهِ فِي سِكَّةٍ ، فَإِذَا الْبَعِيرُ لِجَنْبِهِ وَإِذَا الرَّجُلُ لِرَأْسِهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَدْرِكُوا صَاحِبَكُمْ فَابْتَدَرْنَاهُ ، فَسَبَقَ إِلَيْهِ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ وَحُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ فَإِذَا الرَّجُلُ قَدْ مَاتَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اغْسِلُوا صَاحِبَكُمْ . فَغَسَّلْنَاهُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعْرِضٌ عَنْهُ ، وَكَفَّنَّاهُ وَصَلَّى عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا فَرَغْنَا ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَذَا الَّذِي تَعِبَ قَلِيلا وَنَعِمَ طَوِيلا ، هَذَا الَّذِي مَنِ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ . قُلْنَا : رَأَيْنَاكَ أَعْرَضْتَ عَنْهُ وَنَحْنُ نُغَسِّلُهُ . قَالَ : إِنِّي أَحْسَبُ أَنَّ صَاحِبَكُمْ مَاتَ جَائِعًا إِنِّي رَأَيْتُ زَوْجَتَيْهِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ ، وَهُمَا يَدُسَّانِ فِي فِيهِ ثِمَارَ الْجَنَّةِ " . لَا يَصِّح ، والحمل فِيهِ عَلَى مُحَمَّد بْن عَبْد الملك الْأَنْصَارِيّ الضرير المَدِينيّ ، كَانَ يضع الْحَدِيث . قُلْتُ : كلا ، فقد أَخْرَجَهُ أَحْمَد فِي مُسْنَده ، عَنْ إِسْحَاق بْن يُوسُف ، عَنْ أَبِي حيان ، عَنْ زَاذَان ، وعَنْ أسود بْن عامر ، عَنْ عَبْد الْحَمِيد بْن جَعْفَر ، عَنْ ثَابِت ، عَنْ زَاذَان ، عَنْ جرير بْن عَبْد اللَّه بطوله ، وأَخْرَجَهُ ابْن أَبِي حاتم في تفسيره من طريق سعيد بن جبير ، عن ابن عباس بطوله ، وأخرجه ابن أبي حاتم منْ مرسل بَكْر بْن سوادة ، وأَخْرَجَهُ عَبْد بْن حُمَيد فِي تفسير منْ مرسل إِبْرَاهِيم التَّيْميّ ، كلاهما باختصار ، وَقَدْ سقط الجميع فِي التفسير المأثور . وقَالَ الطَّبَرَانِيّ : حَدَّثَنَا علان بْن عَبْد الصَّمد ، حَدَّثَنَا عُمَر ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُمَر الهياجي ، حَدَّثَنَا عُبَيْد اللَّه بْن مُوسَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّد بْن المُنْكَدِر

ثقة

مُحَمَّد بْن عَبْد الملك

ثقة

مُوسَى بْن دَاوُد

ثقة

مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن الْوَلِيد الْأَنْطَاكِيّ

ثقة

أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن محمويه العسكري

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.