تفسير

رقم الحديث : 2482

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن الْحَسَن بْن مَيْمُون ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن البُسْريّ ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن يَزِيد الصدائي ، عَنْ عُبَيْد اللَّه ، عَنْ أبي الزُّبَير ، عَنْ جَابِر ، قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " منْ عزى مصابًا فَلَه مثل أجره " . لَا يَصِّح ، تَفَرّد بِهِ حَمَّاد بْن الْوَلِيد ، عَنِ الثَّوْرِي ، وكان يسرق الْحَدِيث ، وتَفَرّد بِهِ نصر بْن حَمَّاد ، عَنْ شُعْبَة ولَيْسَ بثقة ، وتَفَرّد بِهِ عَلِيّ بْن عَاصِم ، عَنْ مُحَمَّد بْن سوقة ، وَقَدْ كذبه شُعْبَة ، ويَزِيد بْن هَارُون ، ويَحْيَى بْن مَعِين ، وأمّا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه فهو الغوري مَتْرُوك . قلت : حديث ابْن مَسْعُود أَخْرَجَهُ التِّرمِذيّ ، منْ طريق عَلِيّ بْن عَاصِم ، قَالَ : حَدَّثَنَا واللَّه مُحَمَّد بْن سوقة ، فَذَكَرَه ، وقَالَ : هَذَا حديث غريب لَا نعرفه مَرْفُوعًا إِلَّا منْ حديث عَلِيّ بْن عَاصِم ، ورواه بعضهم عَنْ مُحَمَّد بْن سوقة بِهَذَا الإسناد موقوفًا ، وَلَمْ يرفعه ، ويُقَالُ : أكثر ما ابتلى بِهِ عَلي بْن عَاصِم هَذَا الْحَدِيث يغمز بِهِ عَلَيْه ، وأَخْرَجَهُ أيضًا ابْن ماجه ، والحاكم ، والبَيْهَقيّ ، وَغَيْرُهُمْ ، منْ طرق عَنِ ابْن سوقة . وقَالَ الْخَطِيب فِي التاريخ : مما أنكره النّاس عَلَى عَلِيّ بْن عَاصِم ، وكان أكثر كلامهم فِيهِ بسببه حديث مُحَمَّد بْن سوقة " منْ عزي مصابًا لَهُ مثل أجره " . وأَخْرَجَ عَنْ إِبْرَاهِيم بْن مُسْلِم الوكيلي . قَالَ : حضرت وكيعًا وكان عنده أَحْمَد بْن حنبل ، وخَلَف الْمَخْزُومِيّ ، فذكروا عَلِيّ بْن عَاصِم ، فَقَالَ خَلَف : أَنَّهُ غلط فِي حديث مُحَمَّد بْن سوقة ، عَنْ إِبْرَاهِيم ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ عَزَّى مُصَابًا لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِر

صحابي

أبي الزُّبَير

صدوق إلا أنه يدلس

عَلِيّ بْن يَزِيد الصدائي

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.