تفسير

رقم الحديث : 2487

أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِم طَلْحَة بْن عَلِيّ بْن الصقر الكناني ، حَدَّثَنَا أَبُو سُلَيْمَان مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن عَلِيّ الْحَرَّانِي ، حَدَّثَنَا النُّعْمَان بْن مدرك ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشر الْبَغْدَادِيّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن نجيح ، عَنْ عَطَاء ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَتَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ وَهُوَ وَالٍ بِالْيَمَنِ : " مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ إِلَى مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، سَلامٌ عَلَيْكَ ، إِنِّي أَحْمَدُ إِلَيْكَ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، أَمَّا بَعْدُ : فَإِنَّ ابْنَكَ فُلانًا قَدْ تُوُفِّيَ فِي يَوْمِ كَذَا وَكَذَا ، فَأَعْظَمَ اللَّهُ لَكَ الأَجْرَ وَأَلْهَمَكَ الصَّبْرَ . ورزقك الصبر عِنْدَ الْبَلاءِ وَالشُّكْرَ عِنْدَ الرَّخَاءِ ، أَنْفُسُنَا وَأَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا مِنْ مَوَاهِبِ اللَّهِ الْهَنِيَّةِ وَعَوَارِيهِ الْمُسْتَوْدَعَةِ ، يُمَتِّعُنَا بِهَا إِلَى أَجَلٍ مَعْدُودٍ ، وَيَقْبِضُهَا لِوَقْتٍ مَعْلُومٍ ، وَحَقُّهُ عَلَيْنَا هُنَاكَ إِذَا أبلانَا الصَّبْرُ ، فَعَلَيْكَ بِتَقْوَى اللَّهِ وَحُسْنِ الْعَزَاءِ ، فَإِنَّ الْحُزْنَ لا يَرُدُّ مَيِّتًا ، وَلا يُؤَخِّرُ أَجَلا ، وَإِنَّ الأَسَفَ لا يَرُدُّ مَا هُوَ نَازِلٌ بِالْعِبَادِ " . مَوْضُوع ، مُحَمَّد بْن سَعِيد هُوَ المصلوب فِي الزندقة كَذَّاب ، وكذا إِسْحَاق بْن نجيح ، وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيث مجاشع بْن عُمَر ، عَنْ مَحْمُود بْن لبيد ، عَنْ مُعَاذ ، مثله ، ومجاشع يضع ، وكل هَذِهِ الزيادات باطلة ، وإِنَّمَا كَانَتْ وفاة ابْن مُعَاذ فِي سنة الطاعون ، سنة ثمان عشرة بعد موت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بسبع سنين ، وكتب إِلَيْهِ بعض الصحابة يعزيه . قلت : رواية مجاشع أخرجها الطَّبَرَانِيّ ، وأَبُو نُعَيم فِي الحلية ، والحاكم فِي المستدرك ، وقَالَ : غريب حسن وتعقبه الذهبي ، فَقَالَ : ذا منْ وضع مجاشع ، وأخرج أَبُو نُعَيم أيضًا ، حَدَّثَنَا عَبْد الرحيم بْن غَنْم ، ثُمّ قَالَ : وروى منْ حديث ابْن جُرَيْج ، عَنْ أَبِي الزُّبَير ، عَنْ جَابِر ، نحوه ، قَالَ : وكل هَذِهِ الروايات ضعيفة لَا تثبت ، فَإِن وفاة ابْن مُعَاذ كَانَتْ بعد وفاة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بسنين ، وإِنَّمَا كتب إِلَيْهِ بعض الصحابة فسها الراوي ، فنسبها إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَا يعلم لمعاذ غيبة فِي حياة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا إِلَى اليمن ، ولَيْسَ مُحَمَّد بْن سَعِيد ، ومجاشع مِمَّنْ يعتمد روايتهما ، ومفاريدهما . وَقَدْ أخرج هَذَا الْحَدِيث الْإِمَام مُحَمَّد بْن دَاوُد الأصبهاني فِي كتاب الزهرة ، قَالَ : حَدَّثَنَا القاضي إِبْرَاهِيم بْن عَاصِم ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن عُمَر ، وأَبُو دَاوُد النَّخَعِيّ ، عَنْ مهاجر بْن أَبِي الْحَسَن الشامي ، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن غَنْم ، عَنْ مُعَاذ بْن جبل ، قَالَ " مات ابْن لي فكتب إلى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ منْ مُحَمَّد رَسُول اللَّه " ، فذكر الْحَدِيث ، وأَبُو دَاوُد النَّخَعِيّ كَذَّاب .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

إِسْحَاق بْن نجيح

وضاع

أَبُو سُلَيْمَان مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن عَلِيّ الْحَرَّانِي

ثقة

أَبُو الْقَاسِم طَلْحَة بْن عَلِيّ بْن الصقر الكناني

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.