تفسير

رقم الحديث : 2503

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّه بْن عَلِيّ المقرئ ، أَنْبَأَنَا غانم بْن أَحْمَد الحداد ، أَنْبَأَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن عَبْد الرَّحْمَن ، حَدَّثَنَا أَبُو حَفْص عُمَر بْن مُحَمَّد المعدَّل ، أَنْبَأَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل ، حَدَّثَنَا أَبُو عامر مُوسَى بْن عامر ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْن خَالِد ، حَدَّثَنَا عُثْمَان بْن مطر ، حَدَّثَنَا ثَابِت البناني ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ وَكَّلَ بِعَبْدِهِ الْمُؤْمِنِ مَلَكَيْنِ يَكْتُبَانِ عَمَلَهُ ، فَإِذَا مَاتَ ، قَالَ الْمَلَكَانِ اللَّذَانِ وُكِّلا بِهِ : قَدْ مَاتَ ، فَائْذَنْ لَنَا أَنْ نَصْعَدَ إِلَى السَّمَاءِ . فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : سَمَائِي مَمْلُوءَةٌ مِنْ خَلْقِي يُسَبِّحُونِي . فَيَقُولانِ : أَيْنَ ؟ فَيَقُولُ : عِنْدَ قَبْرِهِ فَسَبِّحَانِي وَاحْمَدَانِي وَكَبِّرَانِي وَهَلِّلانِي ، وَاكْتُبَا ذَلِكَ لِعَبْدِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . لَا يَصِّح : مدار حديث أَبِي بَكْر ، وأبي سُلَيْمَان عَلَى عُثْمَان وَهُوَ مَتْرُوك . وعُثْمَان بْن مطر ، قَالَ ابْن حبان : يروى الموضوعات عَنِ الإثبات ، لَا يحل الاحتجاج بِهِ . قُلْتُ : أَخْرَجَهُ أَبُو الشَّيْخ فِي العظمة ، والبَيْهَقيّ فِي شعب الْإِيمَان منْ وجه آخر ، عَنْ عُثْمَان ، وَلَمْ ينفرد بِهِ عُثْمَان . بل تابعه الهيثم بْن حَمَّاد ، عَنْ ثَابِت البناني ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ وَكَّلَّ بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مَلَكَيْنِ يَكْتُبَانِ عَمَلَهُ ، فَإِذَا قَبَضَ اللَّهُ عَبْدَهُ الْمُؤْمِنَ ، يَقُولُ الْمَلَكَانِ : يَا رَبِّ وَكَّلْتَنَا بِعَبْدِكَ وَقَدْ قَبَضْتَهُ إِلَيْكَ ، فَتَأْذَنُ لَنَا أَنْ نَصْعَدَ إِلَى السَّمَاءِ ؟ فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : سَمَائِي مَمْلُوءَةٌ مِنْ خَلْقِي يَعْبُدُونَنِي . فَيَقُولانِ : فَأْمُرْنَا رَبَّنَا . فَيَقُولُ : قِفَا عَلَى قَبْرِ عَبْدِي فَكَبِّرَانِي وَسَبِّحَانِي وَمَجِّدَانِي وَهَلِّلانِي ، وَاكْتُبَا ذَلِكَ لِعَبْدِي حَتَّى أَبْعَثَهُ مِنْ قَبْرِهِ . حَدَّثَنَا سريح ، حَدَّثَنَا هُشَيْم ، عَنِ الهيثم بْن حَمَّاد ، عَنْ ثَابِت ، عن أنس ، نحوه . وقَالَ أَبُو بَكْر الشاشي فِي الغيلانيات حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يُونُس بْن مُوسَى الْقُرَشِيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُمَر بْن أَبِي الوزير أَبُو المطرف ، حَدَّثَنَا هُشَيْم ، عَنِ الهيثم بْن حَمَّاد ، بِهِ . وقَالَ حَدَّثَنَا بشر بْن أَنَس ، حَدَّثَنَا أسود بْن عَبْد اللَّه ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد الواسطيّ ، عَنْ هُشَيْم بْن بشر ، عَنِ الهيثم بْن حَمَّاد ، بِهِ . وقَالَ الدَّيلميّ أَنْبَأَنَا عبدوس بْن أَبِي فنجويه ، عَنْ مُوسَى بْن مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه الكسائي ، عَنِ الحرث بْن عَبْد اللَّه ، عَنْ أَبِي مَعْشَر ، عَنْ مُحَمَّد بْن كَعْب ، عَنْ أَنَس ، مَرْفُوعًا ، بِهِ . واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِت البناني

ثقة

عُثْمَان بْن مطر

منكر الحديث

أَبُو عامر مُوسَى بْن عامر

صدوق حسن الحديث

أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل

ثقة

أَبُو حَفْص عُمَر بْن مُحَمَّد المعدَّل

صدوق حسن الحديث

غانم بْن أَحْمَد الحداد

صدوق حسن الحديث

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَبْد اللَّه بْن عَلِيّ المقرئ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.