تفسير

رقم الحديث : 2516

عَنْ عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الْحَمِيد ، أَنْبَأَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ بْن لال ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن أَبِي السري ، حَدَّثَنَا الْوَلِيد بْن مُسْلِم ، حَدَّثَنَا عُتْبَةُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَتَّانُو الْقَبْرِ أَرْبَعَةٌ : مُنْكَرٌ ، وَنَكِيرٌ ، وَنَاكُورٌ ، وَسَيِّدُهُمْ رُومَانُ " . لَا أَصْل لَهُ : فهو مرسل لأن ضَمْرَة تابعي ، وروى موقوفًا عَلَيْه ، واللَّه أَعْلَم . حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن الْحَسَن ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن سَعِيد الحمصي ، حَدَّثَنَا عُثْمَان بْن سَعِيد ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ ضَمْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : فَتَّانُو الْقَبْرِ ثلاثة أنْكَرٌ ، وَنَكِيرٌ ، وَسَيِّدُهُمْ رُومَانُ " . قُلْتُ : سئل الحَافِظ ابْن حجر هَلْ يأتي الميت ملك اسمه رومان ؟ فأجاب : أَنَّهُ ورد بُسْنَد فِيهِ لين . وقَالَ الرافعي فِي تاريخ قزوين : قَالَ أَبُو الْحَسَن القطان فِي الطوالات حَدَّثَنَا أَبُو حاتم أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إِدْرِيس ، حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن الضَّحَّاك البعلي ، حَدَّثَنَا الْوَلِيد بْن مُسْلِم ، عَنْ عُتْبَة بْن ضَمْرَة ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ " فتان القبر أربعة : مُنْكَر ، ونكير ، وناكور ، وسيدهم رومان " . قَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن الضَّحَّاك : فحدث رَجُلًا بِهَذَا مِنَ الجهمية ، فَقَالَ : نَحْنُ ننكر اثنين جئتنا بأربعة . أَبُو حاتم هُوَ الحَافِظ الكبير المشهور ، وشيخه ذكره ابْن حبان فِي الثِّقَات ، وقَالَ : محله الصدق ، والْوَلِيد منْ رجال مُسْلِم ، وهذا الوقف لَهُ حكم الرفع ، فَإِن مثله لَا يُقَالُ منْ قبل الرأي فهو مرسل ، واللَّه أَعْلَم . أَنْبَأَنَا عَبْد الوهَّاب بْن الْمُبَارَك الحَافِظ ، أَنْبَأَنَا شهر بْن حَوْشَب بْن عَبْد الْعَزِيز الجيلي ، أَنْبَأَنَا أَبُو حامد مُحَمَّد بْن همام ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان الْقُرَشِيّ ، كذا قَالَ . والصواب مُحَمَّد بْن سُلَيْم حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن هدبة ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " شَيَّعَ جَنَازَةً فَلَمَّا صَلَّى عَلَيْهَا دَعَا بِثَوْبٍ فَبُسِطَ عَلَى الْقَبْرِ ، وَهُوَ يَقُولُ : لا تَطَّلِعُوا فِي الْقَبْرِ فَإِنَّهَا أَمَانَةٌ ، فَلَعَلَّ أَوْ عَسَى تُحَلُّ الْعُقْدَةُ فَيَنْجَلِي لَهُ وَجْهٌ أَسْوَدٌ ، وَلَعَلَّهُ يُحَلُّ الْعُقْدَةُ فَيَرَى فِي قَبْرِهِ حَيَّةً سَوْدَاءَ مَطْوِيَّةً فِي عُنُقِهِ فَإِنَّهَا أَمَانَةٌ ، وَعَسَى أَنْ يَقْبَلَهُ فَيَعُودُ إِلَيْهِ دُخَانٌ مِنْ تَحْتِهِ فَإِنَّهَا أَمَانَةٌ " . مَوْضُوع . وأكثر رواته مجهولون ، وإِبْرَاهِيم بْن هدبة كَذَّاب .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.