تفسير

رقم الحديث : 2568

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْن أَبِي شَيْبَة ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة ، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن إِسْحَاق ، عَنِ النُّعْمَان بْن سَعْد ، عَنْ عَلَيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ فِي الْجَنَّةِ لَسُوقًا مَا فِيهَا بَيْعٌ وَلا شِرَاءٌ إِلا الصُّوَرُ مِنَ النِّسَاءِ وَالرِّجَالِ ، إِنِ اشْتَهَى الرَّجُلُ صُورَةً دَخَلَ فِيهَا مَجْمَعًا لِلْحُورِ الْعِينِ ، يَرْفَعْنَ أَصْوَاتًا لَمْ تَرَ الْخَلائِقُ مِثْلَهَا ، يَقُلْنَ : نَحْنُ الْخَالِدَاتُ فَلا نَبِيدُ ، وَنَحْنُ الرَّاضِيَاتُ فَلا نَسْخَطُ ، وَنَحْنُ النَّاعِمَاتُ فَلا نَبْأَسُ ، طُوبَى لِمَنْ كَانَ لَنَا وَكُنَّا لَهُ " . لَا يَصِّح . والمتهم بِهِ عَبْد الرَّحْمَن بْن إِسْحَاق ، وَهُوَ أَبُو شَيْبَة الواسطيّ . قَالَ يَحْيَى : مَتْرُوك . قُلْتُ : قَالَ الحَافِظ بْن حجر فِي القول المسدد : أَخْرَجَهُ منْ طريقه التِّرمِذيّ ، وقَالَ : غريب . وحسن لَهُ غيره مَعَ قوله إنَّه تكلم فِيهِ منْ قبل ، وصحح الحاكم منْ طريقه ، حَدَّثَنَا غَيْر هَذَا . وأخرج لَهُ ابْن خُزَيْمة فِي الصِّيَام ، منْ حديثه صححه آخر ، لكن قَالَ فِي القلب : منْ عَبْد الرَّحْمَن شيء ، وَلَهُ شاهد منْ حديث جَابِر أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط ، وأَبُو نُعَيم فِي صفة الجَنَّة ، ولفظه : خرج علينا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ونحن مجتمعون ، فَقَالَ : " يا مَعْشَر المسلمين إن فِي الجَنَّة لسوقًا ما يباع فيها ، وَلَا يشترى إِلَّا الصور ، فَمنْ أحبّ صورة منْ رَجُل أَوِ امْرَأَة دخل فيها " . وَالَّذِي يظهر لي أن المراد أن صورته تتغير فتصير شبيهة بتلك الصورة إِلَّا أَنَّهُ دخل فيها ، والمراد بالصورة الشكل والهيئة والبزة ، وأصل ذكر سوق الجَنَّة منْ غَيْر تعرض لذكر الصور فِي صحيح مُسْلِم ، منْ حديث أَنَس ، وَفِي التِّرمِذيّ ، وابن ماجه ، منْ حديث أَبِي هُرَيْرَةَ . وَقَدْ وجدت لَهُ طريقًا آخر ، عَنْ علي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلَيٍّ

صحابي

النُّعْمَان بْن سَعْد

مقبول

عَبْد الرَّحْمَن بْن إِسْحَاق

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْر بْن أَبِي شَيْبَة

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.