تفسير

رقم الحديث : 26

حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن ذكوان ، عَن مولى الحرقة ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَرْفُوعًا : " أِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَرَأَ طه ، وَ يس قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ آدَمَ بِأَلْفِ عَامٍ ، فَلَمَّا سَمِعَتِ الْمَلائِكَةُ الْقُرْآنَ ، قَالُوا : طُوبَى لأُمَّةٍ نَزَلَ هَذَا عَلَيْهِمْ ، وَطُوبَى لأَجْوَافٍ تَحْمِلُ هَذَا ، وَطُوبَى لأَنْفُسٍ تَتَكَلَّمُ بِهَذَا " . موضوع ، كما قَالَ ابن حبان ، وإبراهيم بْن المهاجر منكر الحديث متروك . قلتُ : وقد وثقه ابن معين ، والحديث أَخْرَجَهُ الدارمي فِي مسنده ، وابن أَبِي عاصم فِي السنة ، وابن خزيمة فِي التوحيد ، والبيهقي فِي شعب الْإيِمَان ، واللالكائي فِي السنة ، وأبو نصر السجزي فِي الإبانة ، وقال الحافظ ابن حجر فِي أطراف العشرة : زعم ابن حبان وتبعه ابن الجوزي أن هذا المتن موضوع ، وليس كما قالا ، فإن مولى الحرقة هُوَ عَبْد الرَّحْمَن بْن يعقوب من رجال مُسْلِم ، والراوي عَنْهُ وإن كَانَ متروكًا عِنْدَ الأكثر ضعيفًا عِنْدَ البعض ، فلم ينسب للوضع ، والراوي عَنْهُ لا بأس بِهِ ، وإبراهيم بْن المنذر من شيوخ الْبُخَاريّ ، وقد أَخْرَجَهُ الطبراني فِي الأوسط ، وقال : لا يروي عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلا بِهذا الإسناد ، تفرد بِهِ إِبْرَاهِيم بْن المنذر . انتهى . وله طريق آخر عَن أنس ، أَخْرَجَهُ الديلمي ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي