تفسير

رقم الحديث : 2601

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا حسن بْن مُوسَى ، حَدَّثَنَا سلام بْن مسكين ، عَنْ أَبِي ظلال ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ عَبْدًا فِي جَهَنَّمَ لَيُنَادِي أَلْفَ سَنَةٍ : يَا حَنَّانُ يَا مَنَّانُ . فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : يَا جِبْرِيلُ ، اذْهَبْ فَائْتِنِي بعبدي هَذَا . فَيَنْطَلِقُ فَيَجِدُ أَهْلَ النَّارِ مُنْكَبِّينَ يَبْكُونَ ، فَيَرْجِعُ إِلَى رَبِّهِ فَيُخْبِرُهُ ، فَيَقُولُ : اذْهَبْ فَائْتِنِي بِهِ . فَإِنَّهُ فِي مَكَانِ كَذَا وَكَذَا . فَيَجِيءُ بِهِ فَيَقِفُ عَلَى رَبِّهِ ، فَيَقُولُ : يَا عَبْدِي كَيْفَ وَجَدْتَ مَكَانَكَ وَمَقِيلَكَ ؟ فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، شَرَّ مَكَانٍ وَشَرَّ مَقِيلٍ . فَيَقُولُ : رُدُّوا عَبْدِي . فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، مَا كُنْتُ أَرْجُو إِذْ أَخْرَجْتَنِي مِنْهَا أَنْ تَرُدَّنِي فِيهَا . فَيَقُولُ : دَعُوا عَبْدِي " . لَا يَصِّح . أَبُو ظلال لَيْسَ بشيء . قُلْتُ : قَالَ الحَافِظ بْن حجر فِي القول المسدد : أخرج لَهُ التِّرمِذيّ ، وحسن بعض حديث ، وعلق لَهُ الْبُخَارِيّ حديثًا ، وقَالَ فِيهِ : هُوَ مقارب الْحَدِيث . وأخرج هَذَا الْحَدِيث ابْن خُزَيْمة فِي كتاب التوحيد منْ صحيحه إِلَّا أَنَّهُ ساقه بطريق لَهُ تدل عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ عَلَى شرطه فِي الصحة ، وَفِي الجملة لَيْسَ هُوَ موضوعًا ، وأخرجه البَيْهَقيّ فِي الأسماء والصفات ، وقَالَ الآجري : حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن عَبْد الْحَمِيد ، حَدَّثَنَا زِيَاد بْن أَيُّوب ، حَدَّثَنَا مَرْوَان بْن مُعَاوِيَة ، حَدَّثَنَا مالك بْن أَبِي الْحَسَن ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ " يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنَ النَّارِ بَعْدَ أَلْفِ عَامٍ . فَقَالَ الْحَسَنُ : لَيْتَنِي ذَلِكَ الرَّجُلُ " . فهذا شاهد لبعض حديث أَنَس ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي ظلال

ضعيف الحديث

سلام بْن مسكين

ثقة رمي بالقدر

حسن بْن مُوسَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.