تفسير

رقم الحديث : 277

قَالَ قَالَ الخطيب أخبرني عَلِيّ بْن أَحْمَد الرزاز ، أَنْبَأنَا أَبُو الفرج عَلِيّ بْن الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد الكاتب المعروف بابن الأصبهاني ، أخبرني أَبُو جَعْفَر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن نصر القاضي ، حدَّثَنِي مُحَمَّد بْن الْحَسَن الرقي ، حدَّثَنِي مُوسَى بْن عَبْد الله بْن حسن بْن حسين بْن علي بْن أَبِي طالب ، حَدَّثَتْنِي فاطمة بِنْت سَعِيد بْن عقبة بْن شداد بْن أمية الجهني ، عَن أبيها ، عَن زيد بْن علي ، عَن أَبِيهِ ، عَن جدِّه ، عَن عَلِيّ ، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أول ما خلقَ الله القلم ، ثُمَّ خلقَ الدواة ، وهو قوله تعالى : ن وَالْقَلَمِ سورة القلم آية 1 ، النون الدواة ، ثُمَّ خلق للقلم خط ما هُوَ كائن إلى أن تقوم الساعة من خلق أو أجل ، أو رزق أو عمل ، وما هُوَ كائن إلى أن تقوم الساعة من جنة أو نار ، وخلق العقل فاستنطقه ، فأجابه ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : اذهب . فذهب ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : أقبل . فأقبلَ ، ثُمَّ استنطقه ، فأجابه ، ثُمَّ قَالَ : وعزتي وجلالي ما خلقتُ من شيء أحب إليّ منك ولا أحسن منك ، ولأجعلنك فيمن أحببت ، ولأنقصنك ممن أبغضت . فقال النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أكملُ الناس عقلاً أطوعهم لله وأعملهم بطاعته ، وأنقصُ الناس عقلاً أطوعهم للشيطان وأعملهم بطاعته " . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيّ

صحابي

جدِّه

مجهول

أَبُو الفرج عَلِيّ بْن الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد الكاتب المعروف

صدوق خلط بأخرة

عَلِيّ بْن أَحْمَد الرزاز

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.