تفسير

رقم الحديث : 34

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن عَبْد الله الحراني ، حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن بشر الْكُوفيّ ، حَدَّثَنَا بشر بْن عمارة المكتب ، عَن أَبِي روق ، عَن عطية ، عَن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي قَوْلِهِ : لا تُدْرِكُهُ . قَالَ : " لَوْ أَنَّ الْجِنَّ وَالإِنْسَ وَالشَّيَاطِينَ وَالْمَلائِكَةَ مُنْذُ خُلِقُوا إِلَى يَوْمِ فَنَائِهِمْ صُفُّوا صَفًّا وَاحِدًا ، مَا أَحَاطُوا بِاللَّهِ أَبَدًا " . لا يَصِحُّ . وبشر لا يتابع عَلَى مثل هذا الحديث ، وعطية ضعفوه وكان سَمِعَ من الخدري ، ثُمَّ جالس الكلبي فصار يكنيه : أَبَا سَعِيد . فيظن الخدري قَالَ المؤلف : وأظن هذا الحديث من عمل الكلبي . وكذا أَخْرَجَهُ ابْن أَبِي حاتِم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه فِي تفاسيرهم . وقال الذهبي فِي تاريخه : هذا حديث مُنْكَر لا يُعرف إلا ببشر ، وهو ضعيف . وقال فِي الميزان : بشر بْن عمارة ضعفه النسائي ، ومشاه غيره . وقال الْبُخَاريّ : تعرف وتنكر . وقال ابن عدي : حديث بشر عندي إلى الاستقامة أقرب . انتهى . وأورده العقيلي فِي ترجمته ، وقال : لا يتابع عَلَيْهِ ، ولا يعرف إلا بِهِ . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عطية

ضعيف الحديث

أَبِي روق

صدوق حسن الحديث

بشر بْن عمارة المكتب

ضعيف الحديث

مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن عَبْد الله الحراني

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.