تفسير

رقم الحديث : 368

وقال ابن شاهين حَدَّثَنَا مُوسَى بْن أنس بْن خَالِد بْن عَبْد الله بْن أَبِي طلحة بْن مُوسَى بْن أنس بْن مالك ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله الْأنْصَارِيّ ، حَدَّثَنَا حاتِم بْن أَبِي داود ، عَن مُعاذ بْن عَبْد الله بْن أَبِي بَكْر ، عَن أَبِيهِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : " خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ لِحَاجَةٍ ، فَخَرَجْتُ خَلْفَهُ ، فَسَمِعْنَا قَائِلا يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ شَوْقَ الصَّادِقِينَ إِلَى مَا شَوَّقْتَهُمْ إِلَيْهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا لَهَا دَعْوَةً لَوْ أَضَافَ إِلَيْهَا أُخْتَهَا ، فَسَمِعْنَا الْقَائِلَ ، وَهُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ ، إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنْ تُعِينَنِي بِمَا يُنَجِّينِي مِمَّا خَوَّفْتَنِي مِنْهُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَجَبَتْ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ، يَا أَنَسُ ائْتِ هَذَا الرَّجُلَ فَاسْأَلْهُ أَنْ يَدْعُوَ لِرَسُولِ اللَّهِ : أَنْ يَرْزُقَهُ اللَّهُ الْقَبُولَ مِنْ أُمَّتِهِ وَالْمَعُونَةَ عَلَى مَا جَاءَ بِهِ مِنَ الْحَقِّ وَالتَّصْدِيقِ . قَالَ أَنَسٌ : فَأَتَيْتُ الرَّجُلَ ، فَقُلْتُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، ادْعُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَقَالَ لِي : وَمَنْ أَنْتَ ؟ فَكَرِهْتُ أَنْ أُخْبِرَهُ وَلَمْ أَسْتَأْذِنْ ، وَأَبَى أَنْ يَدْعُوَ حَتَّى أُخْبِرَهُ ، فَرَجَعْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : أخبره . فَرَجَعْتُ ، فَقُلْتُ لَهُ : أَنَا رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ إِلَيْكَ . فَقَالَ : مَرْحَبًا بِرَسُولِ اللَّهِ وَبِرَسُولِ رَسُولِ اللَّهِ . فَدَعَا لَهُ ، وَقَالَ : أَقْرِئْهُ مِنِّي السَّلامَ ، وَقُلْ لَهُ : أَنَا أَخُوكَ الْخَضِرُ ، وَأَنَا كُنْتُ أَحَقَّ أَنْ آتِيَكَ . قَالَ : فَلَمَّا وَلَّيْتُ سَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ الْمَرْحُومَةِ الْمُتَابِ عَلَيْهَا " . وقال الدَّارَقُطْنِيّ فِي الأفراد : حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن الْعَبَّاس البغوي ، حَدَّثَنَا أنس بْن خَالِد ، حدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَبْد الله ، نحوه . مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ هذا هُوَ أَبُو سَلَمَةَ الأَنْصَارِيُّ ، وَهُوَ وَاهِي الْحَدِيثِ جِدًّا ، وليس هُوَ شيخ الْبُخَاريّ قاضي البصرة ذاك ثقة ، وهو أقدمُ من أَبِي سلمة ، انتهى كلامُ الحافظ ابن حجر ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُوسَى بْن أنس بْن خَالِد بْن عَبْد الله بْن أَبِي طلحة بْن مُوسَى بْن أنس بْن مالك

مجهول الحال

ابن شاهين

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.