تفسير

رقم الحديث : 380

وقال : حَدَّثَنَا أَبُو عمرو عَبْد المؤمن بْن أَحْمَد العطار ، حَدَّثَنَا أَبُو رجاء منقر بْن الحكم بْن إِبْرَاهِيم بْن سعد بْن مالك ، حَدَّثَنَا ابن لهيعة ، عَن أَبِيهِ ، عَن أَبِي الزبير ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " كَانَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْجِنِّ تَأْتِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نِسَاءٍ مِنْ قَوْمِهَا ، فَأَبْطَأَتْ عَلَيْهِ ، ثُمَّ أَتَتْهُ ، فَقَالَ لَهَا : مَا أَبْطَأَكِ ؟ قَالَتْ : مَاتَ لَنَا مَيِّتٌ بِأَرْضِ الْهِنْدِ ، فَذَهَبْتُ فِي تَعْزِيَتِهِمْ ، أَوَ إِنِّي أُخْبِرُكَ بِعَجَبٍ رَأَيْتُ فِي طَرِيقِي . قَالَ : وَمَا رَأَيْتِ ؟ قَالَتْ : رَأَيْتُ إِبْلِيسَ قَائِمًا يُصَلِّي عَلَى صَخْرَةٍ ، فَقُلْتُ لَهُ : أَنْتَ إِبْلِيسُ ؟ ! قَالَ : نَعَمْ . قُلْتُ : مَا حَمَلَكَ عَلَى أَنْ ضَلَّلْتَ بَنِي آدَمَ ، وَفَعَلْتَ وَفَعَلْتَ ؟ قَالَ : دَعِي هَذَا عَنْكِ . قُلْتُ : تُصَلِّي وَأَنْتَ أَنْتَ ؟ ! قَالَ : نَعَمْ ، يَا فَارِعَةُ بِنْتَ الْعَبْدِ الصَّالِحِ ، إِنِّي أَرْجُو مِنْ رَبِّي إِذَا بَرَّ قَسَمَهُ فِي أَنْ يَغْفِرَ لِي . قَالَ : فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحِكَ كَذَلِكَ الْيَوْمِ " . حَدِيثٌ مُحَالٌ : وابن لهيعة لا يوثق بِهِ يُدلس عَلَى كذابين وضعفاء . قلت : قَالَ فِي الميزان : منقر لا يدري من ذا ولعله وضع هذا . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزبير

صدوق إلا أنه يدلس

ابن لهيعة

صدوق حسن الحديث

أَبُو رجاء منقر بْن الحكم بْن إِبْرَاهِيم بْن سعد بْن مالك

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.