تفسير

رقم الحديث : 411

حَدَّثَنَا ابن أَبِي سويد ، حَدَّثَنَا شيبان ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن واصل ، عَن الخصيب بْن جحدر ، عَن النعمان بْن نُعَيْم ، عَن عَبْد الرَّحْمَن بْن غنم ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، مرفوعًا : " لَيْسَ مِنْ أَخْلاقِ الْمُؤْمِنِ الْمَلَقُ إِلا فِي طَلَبِ الْعِلْمِ " . مَدَارُهُ عَلَى الْخَصِيبِ ، وَقَدْ كَذَّبَهُ : شُعْبَةُ ، والقطان ، وابن معين ، وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عَن الثقات . ابن عدي : حَدَّثَنَا ابْن عقبة ، حَدَّثَنَا أيوب الوزان ، حَدَّثَنَا فهد بْن بشير ، حَدَّثَنَا عُمَر بْن مُوسَى الوجيهي ، عَن القاسم ، عَن أَبِي أمامة ، مرفوعًا ، مثله . عُمَر متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أمامة

صحابي

القاسم

ثقة

عُمَر بْن مُوسَى الوجيهي

متهم بالوضع

مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

عَبْد الرَّحْمَن بْن غنم

مختلف في صحبته

أيوب الوزان

ثقة

الخصيب بْن جحدر

كذاب

ابن عدي

مجهول

الْحَسَن بْن واصل

متروك الحديث

ابن أَبِي سويد

منكر الحديث

ابن حبان

رأس في معرفة الحديث

Whoops, looks like something went wrong.